الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة| سيارة تعمل بدون وقود ولا كهرباء (صور)

الإثنين 06/فبراير/2023 - 08:42 م
هير نيوز

طرحت شركة أمريكية لأول مرة أول سيارة في العالم لا تعمل بالوقود أو الكهرباء، ويمكن لأصحابها استخدامها يوميا دون الحاجة إلى شحنها أو تزويديها بالوقد، وذلك لأن السيارة تعمل بشكل كامل على الطاقة الشمسية، وستشهد تلك السيارة انتشارًا واسعًا في المناطق المشمسة.

وتستعرض جريدة «هير نيوز» مواصفات وسعر أحدث سيارة في العالم سيارة أبتيرا الشمسية التي لا تعمل بالوقود أو الكهرباء:


مواصفات سيارة أبتيرا الشمسية 

تأتي سيارة أبتيرا الشمسية مزودة بـ 3 عجلات فقط، وهي من إنتاج شركة أبتيرا موتورز الأميركية، ويمكن للسيارة قطع مسافة تصل الي 64 كم باستخدام الطاقة الشمسية.



تستمد سيارة أبتيرا الشمسية قوتها من محرك فردي، ينتج قوة 171 حصان، وتبلغ سرعة السيارة القصوى 162 كم/ساعة وتصل السيارة الي سرعة 100 كم/ساعة خلال مدة زمنية قدرها  4 ثوان.



تم إضافة ألواح شمسية لسيارة أبتيرا بمساحة 34 قدم مربعة للسيارة الشمسية، وذلك يسمح لها بشحن 700 واط كهربائي أثناء قيادتها تحت ضوء الشمس، حيث انه الأماكن المشمسة مثل جنوب كاليفورنيا، و دول الخليج العربي يمكن لاصحاب السيارة الكهربائية عدم شحنها بالكهرباء مطلقا بسبب توافر الطاقة الشمسية .

تتكون سيارة أبتيرا الشمسية من ستة أجزاء خفيفة مصنوعة من ألياف الكربون والألياف الزجاجية، وذلك يقلل من استهلاك ويزيد من كفاءة محرك السيارة، وذلك ما يجعلها تستهلك ربع طاقة السيارات الكهربائية والهجينة الأخرى، بالإضافة أيضا الي إنها تسير على ثلاث عجلات، وذلك يؤدي إلى التخلص من فقدان الطاقة المحتمل.

ستقطع سيارة سيارة أبتيرا الشمسية  640 كم، وسيتم زيادته إلى  1600 كم في الإصدارات الأحدث، وهو أطول مدى لأي سيارة تعمل بدون الوقود أو الكهرباء حتي الأن، واذا شعر سائق أبتيرا أنها بحاجة إلى شحن، فيمكن توصيلها في أي منفذ طاقة قياسي، وذلك يعطي السيارة 21 كم إضافي للسير.

سعر سيارة أبتيرا الشمسية 

سيبلغ سعر سيارة أبتيرا الشمسية الجديدة 33.200 ألف دولار، ومن المتوقع أن تتوافر في الأسواق في نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

«سانج يونج» الكورية تطرح سيارة تيفولى وXLV موديل 2023


ads