الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«احذري ظهور هلال في العين» علامة لمرض مميت

الإثنين 06/فبراير/2023 - 11:22 م
هير نيوز

هناك أمراض خطيرة يمكن أن يصاب بها الأشخاص دون أن يعرفوا ذلك وهو ما يجعل العلاج متأخر ولا يأتي بنتيجة، ولذلك كلما اكتشفت المرض مبكرا يكون أفضل لصحتك وعلاجك.

وهناك علامة غير شائعة يمكن أن تدل على إصابتك بمرض خطير وهي ظهور هلال في العين، فهي يمكن أن تكون علامة على تراكم الدهون في الجسم وبمرور الوقت يتسبب ذلك في انسداد خطير في الشرايين، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.



وأشار مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، إلى أن وجود شكل هلال "نصف القمر" في العين له لون رمادي مائل للبياض على شكل نصف قمر، هو علامة على تراكم الكوليسترول الزائد في الجسم.

كما توجد علامات أخرى بجانب الهلال في العين، تكون دليل على الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم،  ومنها تورم الأوتار على مفاصل يديك ووتر العرقوب في مؤخرة الكاحل. وتبدو مثل كتل دهنية صغيرة.

وجدير بالذكر أن ارتفاع الكوليسترول يكون مرتبط بالتاريخ العائلي ولكنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل أمراض القلب.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن ارتفاع الكوليسترول هو اضطراب وراثي يؤثر على واحد من كل 250 شخصا، ويزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية في سن أصغر.


ونصحت CDC، المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، بممارسة الرياضة وعادات الأكل الصحية، ولكنها غالبا لا تكفي لخفض نسبة الكوليسترول لديهم إلى مستوى صحي.

ads
ads