الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

القومي للبحوث: ما حدث في تركيا وسوريا من أقوى الزلازل

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 09:56 م
هير نيوز

وصف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث، زلزال تركيا وسوريا بأنه من أقوى الزلازل التي تحدث كل عشرات السنين.

وقال "الهادي" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الثلاثاء إن هذا الزلزال يعتبر من الزلازل المدمرة وتوابعه مدمرة، مشيرًا إلى أن الزلزال حدث في الساعة 3:17 دقيقة يوم 6 فبراير وتبعه زلزال مدمر أدى إلى مجموعة من الكوارث وهي نادرة الحدوث.

وأضاف أن قوة تدمير الزلزال لا تتوقف فقط على درجته ولكن حسب طبيعة المكان الذي يحدث فيه إذا ما كان يدخل في تصميمها كود الأمان الزلزالي حتى لو كانت قوته 4 على مقياس ريختر، ولكن في حالة كانت المنطقة مبنية ومصممة لتحمل الزلازل فلن يؤثر فيها الزلزال مهما كانت قوته وصلت إلى 9 على مقياس ريختر.

وتابع "لازم نعمل برامج ما يسمى بإدارة الكوارث هذه الإدارة برامج متكاملة وفيه كل عوامل إدارة الكوارث لكيفية التصرف وكيف تتكاتف الأجهزة التنفيذية ومطلوب سرعة غير عادية وتنسيق غير عادي لأن عدد الوفيات يزيد ويتضاعف مع العمل على مستوى ثقافة الفرد والمجتمع وكيف يمكن التصرف لأن ثقافة الذعر تؤدي إلى التدافع وعدم اتخاذ أماكن آمنة وممكن يحدث إصابات أو وفيات وأن يكون لدينا ثقافة في المدارس للتصرف بوعي ودون ذعر".

اقرأ أيضًا..

ads