الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

توثيق 156 عقد زواج في جنوب سيناء

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 10:15 م
جانب من تسليم عقود
جانب من تسليم عقود الزواج

أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، حرصه على توثيق جميع حالات الزواج لضمان حق المرأة البدوية بالمحافظة، معلنا أنه جرى توثيق 156 حالة زواج بجميع وديان مدن المحافظة، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرإة، ومشايخ المحافظة،كما  مؤكد  الاستمرار في توثيق حالات الزواج بجميع مدن المحافظة.




تنظيم ندوات توعية



ووجه المحافظ بضرورة تنظيم ندوات توعية عقب توثيق عقود الزواج مباشرة لتوعية السيدات السيناويات بأهمية توثيق العقود و ضرورة تغيير تلك العادات لحماية بناتهن في المستقبل، بالإضافة إلى التوعية بأضرار الزواج المبكر.


جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال تسليم المحافظ ٨ وثائق زواج لازواج وزوجات بدويات بمدينة طور سيناء، بمكتب المحافظ بالديوان العام، بحضور اللواء احمد الاسكندراني،السكرتير العام، ومبروك الغمريني، رئيس مدينة طور سيناء، وزيدان عبد الغفار، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة.




أسباب ودواعي المشكلة 


لمشكلة الزواج القبلي دواعٍ وأسباب كثيرة يأتى في مقدمتها عدم وجود موارد مادية كافية لدى كثير من الأسر، ووجود الزواج القبلى أو زواج السنّة فى القرى والنجوع ولدى البدو، حيث تبعد المسافات بين القرى والمدن، ولا يستطيع المأذون الوصول إلى كل الناس.


ويعتمد الزواج القبلي على تعارف أهل القبيلة مع بعضهم البعض، والقبيلة تعده زواجا حقيقيا لأنه يتم بموجب الإيجاب والقبول ومعرفة الأهل والتوثيق بالنسبة لهؤلاء شىء ثانوي، ومع تطور الحياة اكتشف سكان هذه المناطق أهمية توثيق الزواج؛ حفاظًا على حقوق الأسرة.



ads
ads