الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة اتيكيت تنصح بتعليم الأطفال هذه الكلمات

السبت 11/فبراير/2023 - 11:32 ص
نادين جاد
نادين جاد

نصحت نادين جاد، خبيرة الاتيكيت، أولياء الأمور بعدم تنفيذ رغبات الأطفال، دون أن يسبق طلبهم كلمات في غاية الأهمية مثل "لو سمحت" و"من فضلك".

ثقافة الاعتذار

وأضافت خلال حوارها ببرنامج" صباح البلد" المذاع عبر فضائية " صدى البلد" أنه ينبغي تعليم الطفل متى يستخدم هذه الكلمات.. مشددة على ضرورة بناء ثقافة الاعتذار لدى الأطفال إذا بدر منهم خطأ.


ولفتت إلى أنه يجب تعليم الطفل كيفية مصافحة الآخرين وذلك من خلال النظر للطرف الآخر، وعدم الضغط على يديه وأن يكون السلام لثوان معدودة فقط.




نصائح

يشار إلى أنه هناك عدة خطوات لمساعدة الأبناء على اختيار الألفاظ المناسبة والبعد عن الكلمات الجارحة، حيث يجب ملاحظة الكلمات التي يستخدمها الآباء في حضورهم مع لفت نظرهم لمدى الخطأ الذي وقعوا فيه عند استخدامهم لمثل تلك الكلمات، وعدم معاقبتهم من أول مرة لأن الأطفال يكتسبون كل العادات بالتعود وليس بالأوامر.


كما يجب تعليمهم الاستئذان قبل دخول الغرفة أو عند الانصراف، يجب أن يطرق الآباء باب غرفة الصغار قبل الدخول لإعطائهم الشعور بأن الاستئذان ليس سلوكا يفرض عليهم، وإنما جزء من السلوك السليم سواء كنا كبار أو صغار.

3لإكساب الأطفال مهارات الحوار السليم يجب الحديث معهم بتركيز مع الحرص على التعامل معهم هنا كأصدقاء وتنبيههم إلى الكلام بصوت معتدل لا بنبرة منخفضة أو مرتفعة.


في حالة وجود الطفل عند الأصدقاء يجب أن نعلمه أن يستأذن قبل اللعب بأي من لعبهم أو استخدام أي أجهزة موجودة بالمنزل كالتليفزيون أو الكمبيوتر.

عندما يأتي شخص بهدايا إلى طفلك يجب أن تعوديه أن يفتحها أمامه ويقوم بشكره بشدة ويبدي إعجابه بها، حتى إذا كانت الهدية لا تثير إعجابه أو لديه مثلها.

ads