الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي يكشف أبرز أعراض «أزمة منتصف العمر» عند المرأة

السبت 11/فبراير/2023 - 09:20 م
هير نيوز

في ظل الضجة التي آثارها مسلسل «أزمة منتصف العمر» يتسائل الكثيرون عن المعنى الحقيقي لتلك الأزمة النفسية التي يمكن أن تصيب الأشخاص في مرحلة عمرية معينة، وكيف تكون أعراض الإصابة بها وهل تختلف من الرجل للمرأة؟.

وفي هذا السياق، كشف استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، لـ«هير نيوز» عن المعنى الحقيقي لتلك الأزمة ومتى يصاب بها الأشخاص وأبرز أعراضها.


وقال الدكتور جمال: «أزمة منتصف العمر هي أزمة نفسية يمكن أن يصاب بها أي شخص في مرحلة عمرية معينة عندما يجد الشخص أنه تقدم في العمر، ويكتشف ذلك عندما يجد الأطفال من حوله أصبحوا شباب وينادونه بألقاب تدل على تقدمه في العمر، وهنا يشعر الرجل أو المرأة بأنهم تقدموا في العمر ويبدأوا ينظروا للمرآة يلاحظون التغيرات التي حدثت لأجسادهم أو مظهرهم من تجاعيد أو الشيب».

وأضاف: «لكن كلما تقبل الأشخاص الأمر الواقع وتعاملوا معه تكون الأمور على ما يرام، ولكن هناك من لا يمكنهم تقبل ذلك ويمكن أن يصابوا باكتئاب وأعراض مثل فقدان الشهية والوزن واضطراب النوم والأرق ويمرون بأزمة نفسية».

وعن الفرق بين الرجل والمرأة في الاصابة بأزمة منتصف العمر، أجاب الدكتور جمال فرويز قائلا: «تلك الأزمة تكون أكثر عند النساء خاصة من لديهن هوس بالجمال والشباب ويرفضن الاعتراف بعمرهن، فإذا شعرت المرأة بأنها تقدمت في العمر تصاب باكتئاب شديد وتبدأ في البحث عن طرق لتبدو أصغر أمام الناس».

ومن الجدير بالذكر أن أزمة منتصف العمر هي أزمة نفسية يصاب بها الأشخاص في مرحلة ما بعد الاربعين أو الخمسين من العمر، حيث يشعر الأشخاص بالتقدم في العمر وترك مرحلة الشباب والحيوية ومن هنا يبدأ الشعور بالرغبة في العودة لتلك المرحلة والعودة بالعمر للوراء وهو ما يصعب تحقيقه منا يجعل الشخص مصاب بمرض نفسي اذا لم يتخطى تلك المشاعر.

ads