الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حفرة عميقة في المكسيك تكشف سر انقراض الديناصورات

الأحد 12/فبراير/2023 - 06:10 م
هير نيوز

بعد انقراض الديناصورات، عثر على الكثير من الهياكل العظمية لها في عدد من الدول حول العالم، وهو ما جعل الخبراء والعلماء يعرفون الكثير عنها وتكوينها وهيئتها التي كانت عليها قبل ان تنقرض، وبعد بحث لسنوات طويلة عن سر انقراض الديناصورات استطاع العلماء التوصل لنتيجة وهي سقوط كويكب ضخم على الأرض تسبب في انقراض الديناصورات والحياة على الأرض في هذا الوقت.



وفي تطور جديد بأحد جزر المكسيك في أمريكا الشمالية اكتشف العلماء وجود فوهة كبيرة بقطر 180 كم تحت الماء تسمى حاليا "فوهة تشيكشولوب"، والغريب في الأمر وبعد التحليل تبين أن عمر هذه الفوهة 66 مليون عام وهذا نفس تاريخ انقراض نصف أشكال الحياة في العصر الطباشيري ومن ضمنها الديناصورات.



وبعد إجراء العديد من الدراسات تم تأكيد أن هذه الفوهة هي أثر لنيزك ضرب الأرض وحدث أكبر تسونامي بتاريخ الأرض، ثم حجبت الشمس بسبب الرماد والغبار المتطاير لعدة أعوام ما أدى إلى انقراض نصف الكائنات الحية الموجودة آنذاك ومنها الديناصورات.

يبلغ عمر الفوهة نحو 66 مليون سنة، دفنت تحت شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، ويقع مركزها قرب بلدة تشيكشولوب، وسبب وجود الحفرة هو السبب نفسه الذي أدى إلى انقراض الديناصورات والمخلوقات الأخرى على الأرض، وتم اكتشافها من قبل أنطونيو كامارغو وبنفيلد غلين، اللذين كانا يعملان في يوكاتان في التنقيب على النفط خلال 1970.



وأقرب النظريات العلمية حول "انقراض العصر الطباشيري - الثلاثي" أن السبب هو هذا المذنب الذي سقط بهذه الحفرة مسببًا حجب الشمس وتغيير المناخ.

وفي مارس 2010، وبعد تحليل مستفيض للأدلة المتاحة عن عمر الصخور، خلص الخبراء إلى استنتاج أن سبب الحفرة هو السبب نفسه الذي أدى إلى انقراض الديناصورات والمخلوقات الأخرى على الأرض إلى أن المذنب هو سبب الانقراض الجماعي لنصف أشكال الحياة القديمة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads