الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على حالات رفع دعوى ضد الزوج بعد واقعة طفل اليوم

الأحد 12/فبراير/2023 - 04:12 م
محكمة
محكمة

لم تمنع قسوة الحياة احتكام الأب والابن إلى المحاكم، إيقاع الحياة السريع وكثرة المشكلات والضغوط اليومية وتخلي الآباء عن الأبناء، جميعها أسباب ادت إلى ذلك.

نيابة حي الخليفة لشئون الأسرة، كانت قد قضت في الدعوى رقم 1285 لسنة 2022، التي رفعها ابن على والده، بإلزام الأب بسداد نفقة مصاريف دراسية لنجله بقيمة 29901 جنيه لسنة 2021 و 2022.


حيثيات القضية

الأب رفض الوفاء بالتزاماته المادية اتجاه نجله ودفع مصاريف الدراسة، رغم قدرته على السداد، فرفع الطفل أ.ع دعوى نفقة مصاريف دراسية.. وقضت المحكمة بإلزام الأب بسداد مبلغ 29901 جنيه مصاريف دراسية لسنة 2021 و2022.


الزوجة تستطيع إذا رغبت في عدم إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاته بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهي وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.. وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج.. وفقا لقائمة المنقولات.


أما في حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.. وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

كما يحق للزوجة رفع دعوى شراء ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعابًا مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

ads