الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد حملة تحريض الفتيات» 4 حالات تلزم المرأة بإستئصال الرحم

الجمعة 17/فبراير/2023 - 03:41 م
استئصال الرحم
استئصال الرحم


بعد أن انتشرت فكرة عملية استئصال الرحم للفتيات الأصحاء من أجل التخلص من متاعب الدورة الشهرية والحمل والولادة، وتشجيع الفتيات بعضهن بعض عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يجب على النساء معرفة المزيد عن عملية استئصال الرحم ومضاعفاتها وأسباب تنفيذها..

استئصال الرحم

تعتبر عملية إزالة رحم المرأة هي عملية جراحية لابد أن تتم في حالات مرضية معينة، حيث يقوم الطبيب باستئصال الرحم و قناتي فالوب والمبيض.

تتوقف الدورة الشهرية للمرأه بعد عملية استئصال الرحم، كما لا يمكن لتلك المرأة الحمل والإنجاب، حسب موقع "womenshealth" الأمريكي.



حالات استئصال الرحم بشكل عاجل

- إذا كنت مصابة بأحد الأورام الليفية الرحمية، والتي تكون أورام غير سرطانية في جدار الرحم، وتسبب لك الألم الشديد والنزيف، ففي تلك الحالة يجب استئصال الرحم.

- الإصابة بنزيف مهبلي ثقيل أو غير عادي يجعلك بحاجة لاستئصال الرحم، حيث يكون نتيجة التغييرات في مستويات الهرمونات أو العدوى أو السرطان أو الأورام الليفية.

- انزلاق الرحم من مكانه المعتاد إلى داخل المهبل، ويكون ذلك أكثر شيوعًا عند النساء اللائي لديهن عدد من الولادات الطبيعية أو بسبب الإصابة بالسمنة، وفي تلك الحالة تكون في حاجة للعملية.

- الإصابة بسرطان  الرحم أو المبيض أو عنق الرحم أو بطانة الرحم، وفي تلك الحالة قد يكون استئصال الرحم هو الخيار الأفضل من العلاج الكيماوي خاصة إذا أصيب السرطان تلك المناطق بالجسم.


كيف تتم عملية استئصال الرحم؟





تحدث عملية استئصال الرحم بعدة طرق مختلفة، ولكت يعتمد الأمر على تاريخك الصحي وسبب الجراحة، يمكن استئصال الرحم من البطن، حيث يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية عادة في أسفل البطن.

أو يمكن أن يتبع الطبيب طريقة استئصال الرحم المهبلي، والتي تتم عبر إحداث قطع صغير في المهبل، أو يمكن أن يتم  بالمنظار، وهو أداة ذات أنبوب رقيق مضاء وكاميرا صغيرة تسمح للطبيب مشاهدة أعضاء الحوض.




ads
ads