الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بشرى للكسالى» النوم الطويل في الشتاء يطيل العمر ويقي من الأمراض

الجمعة 17/فبراير/2023 - 04:49 م
النوم لوقت طويل في
النوم لوقت طويل في فصل الشتاء يطيل العمر ويقي من الأمراض

قالت أبحاث جديدة إن الشخص يجب أن يحصل على أطول ليلة في النوم بين ديسمبر وفبراير عندما يكون الضوء أقل.

ففي التجارب، حصل البالغون الذين سُمح لهم بالاستيقاظ بشكل طبيعي على قدر أكبر من النوم الكلي في النوم بشكل صحي ومعالجة الذاكرة والمعالجة العاطفية ونمو الدماغ الصحي.








النوم لساعات طويلة يطيل العمر

يأتي هذا بعد دراسة سابقة تشير إلى أن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يقي من الاضطرابات المعرفية ويطيل العمر الافتراضي لما يصل إلى 8.7 سنوات، حيث قاد الدراسة الجديدة خبراء في عيادة النوم وطب الوقت، مستشفى سانت هيدويغ في برلين، ألمانيا.


وقالوا في ورقتهم المنشورة في فرونتيرز في علم الأعصاب، دراسة التأثيرات قصيرة المدى للضوء الاصطناعي على نوم الإنسان، حيث أظهرت التحليلات أن إجمالي وقت النوم خلال الشتاء أطول من الصيف وأن التغييرات الموسمية في بنية النوم تؤثر على التوصيات المتعلقة بإجراءات النوم.





تخطيط النوم

وقام العلماء بتجنيد 292 شخصًا يعانون من اضطرابات النوم العصبية والنفسية والذين كانوا يعيشون في مدن ذات مستويات منخفضة من الضوء الطبيعي، وتم خضوع البعض إلى مايسمى بـ "تخطيط النوم"، حيث كانوا ينامون أثناء توصيلهم بأجهزة تقيس موجات الدماغ ونشاط القلب والمزيد لمراقبة مراحل النوم.


يتم إجراء تخطيط النوم بانتظام على المرضى الذين يعانون من صعوبات متعلقة بالنوم ويسمحون للناس بالنوم والاستيقاظ بشكل طبيعي دون منبه، حيث تمت مراقبة المشاركين على مدار عام، مما يسمح بالتحقيق في الاختلافات الشهرية والموسمية.




ولكن إذا كان من الممكن تكرار النتائج في مجموعة سكانية صحية، فسيقدم هذا الدليل الأول على الحاجة إلى تعديل عادات النوم مع الموسم، وخلصت الدراسة إلى أن القدرة على إظهار هذه الاختلافات بموضوعية في مجموعة غير متجانسة من المرضى هي ذات قيمة لتوصيات جدول النوم للمرضى.

ads