الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: الشموع المعطرة في المنزل «تهدد صحتك»

الإثنين 20/فبراير/2023 - 08:31 م
هير نيوز

تفضل كل امرأة أن يكون منزلها برائحة مميزة وجميلة، لذا تلجأ إلى استخدام الشموع المعطرة، ولكن الخبراء حذروا منها لإنها قد تعرض صحتك للخطر.

وقالت الدكتورة سفيتلانا ستيفانوفيتش الأستاذة في جامعة ديكين بأستراليا: "الشموع المعطرة قد تحتوي على أعداد كبيرة من المواد الكيميائية السامة، والروائح التي تنبعث من هذه الشموع ترتبط بمركبات عضوية متطايرة وجزيئات صغيرة تبقى في الهواء".



وأضافت: "أثناء عملية الاحتراق يصبح لدينا الكثير من الجسيمات الصغيرة التي يتم إطلاقها والعديد منها يذهب مباشرة إلى الرئتين، وهذا يسبب مجموعة من الآثار الصحية السلبية المختلفة"، وفق ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

كما إن حرق الشموع يترك لك العديد من المشكلات بما في ذلك الصداع وردود الفعل التحسسية، وإذا كنت تعاني من الربو أو مشاكل أخرى في الجهاز التنفسي، فإن الأعراض تزداد سوءًا.

بالإضافة إلى إن الأشخاص الذين يستخدمون الروائح في المنزل يجب إن يكونوا حذرين من المخاطر، لإن حوالي ثلث السكان حساسون لهذه المركبات المتقلبة من الروائح.



لذا فإن التلوث داخل المنزل يصبح أعلى من الخارج، لإننا عندما نستخدم الشموع في المنزل بهذه الطريقة نضع ملوثات جديدة في الهواء.

الشموع العضوية 


وقد تعتقد إنك الشموع "الطبيعية أو العضوية" غير ضارة، ولكن هذا ليس صحيح، وذلك لإن الشركات المصنعة غير ملزمة بالكشف عن جميع المركبات المستخدمة في منتجاتها.

لذا إذا كنت لا تزال ترغب في استخدام الشموع الخاصة بك، فيجب إن يكون المنزل جيد التهوية من خلال فتح النوافذ والنباتات.

وقال الدكتور الكيميائي دان جوبلر: "إن الشموع هي شكل من أشكال التلوث الداخلي الذي لا يفكر فيه الأشخاص غالبًا".

تابع: "الشموع مصنوعة من شمع البارافين الرخيص، ومن روائح وأصباغ صناعية وعندما تحترق ينتج عن ذلك أول وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والبنزوبيرين والتولوين وغيرها من المركبات المتطايرة، لذا فهي ليست جيدة للجسم وتتعارض مع قدرة الجسم على تكاثر الخلايا".

ads
ads