الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«معدل النمو والملابس المناسبة» تفاصيل السنوات الأولى من عمر طفلك من كتاب «فن الأمومة»

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 10:45 م
هير نيوز


كشف كتاب "فن الأمومة" للدكتور والكاتب محمود عبد الخالق، عن أهم الاسئلة والأجوبة التي تخص أول سنوات من عمر الطفل تحت فصل جديد من الكتاب تحت عنوان "يوميات طفلي".

وإليك أهم الأسئلة التي طرحها كتاب "فن الأمومة" عن تلك المرحلة الهامة في حياة كل أم وطفلها:


- ما هو معدل النوم الطبيعي للطفل في أول فترة بعد ولادته؟ 



أشار الكتاب إلى أن الطفل خلال أسبوعه الأول، يبلغ معدل نومه الطبيعي حوالى 16 ساعة يوميا ولكن معظم الأطفال في الوقت الحالى لا ينامون مثل هذه الفترة ولكن يبلغ مجموع ما ينامه الطفل المعتاد خلال الأسبوع الأول حوالى من 12 – 15 ساعة يوميا، وقد يبدأ طفلك في الاستيقاظ قبلك ويظل هادئا ساكنا لمدة ساعة أو اثنين علي أكثر تقدير، وسرعان ما يبدأ في البكاء معلنا حاجته لأمه.

وتابع: «تكون حاجة الطفل في تلك المرحلة إما للرضاعة أو لتغيير حفاضاته وملابسه المبتلة.، وقد يستمر الطفل في البكاء من جديد معلنا عن حاجته لوجبة الغذاء المفضلة من ثدى أمه  وعلى تغيير حفاضاته».


- كيف أحمل طفلي بطريقة صحيحة ؟




بعد الشكوى المتكررة من حدوث (مزع) أو خلع للطفل نتيجة حمله بالطريقة التي لا تناسب أطرافه التى مازالت طرية. تعتبر الطريقة الصحيحة لرفع الطفل حديث الولادة والمستلقي علي ظهره أن تقوم الأم بإدخال إحدى يديها تحت أسفل ظهر الطفل ومؤخرته وتقوم بإمرار يدها الأخرى من الجهة المقابلة لليد الأولى باتجاه رقبة الطفل ورأسه.

ثم تقوم بعد ذلك برفع الطفل بتمهل ورفق وبحيث تسند جسد الطفل بيديها يد باتجاه الرأس والعنق بحيث لا تتدلى رأس الطفل للخلف، ثم تقوم الأم بنقل رأس الطفل للخلف ثم تقوم الأم بنقل رأس طفلها إلى باطن مرفقها أو كتفها وبذلك تضمن الراحة والأمان لطفلها.


- كيف تختار الأم ملابس الطفل؟


الطفل الوليد يحتاج إلى إعداد الملابس الخاصة به قبل مجيئه بفترة كافية ويمكن للأم تجهيز حد أدنى من تلك الملابس اللازمة لطفلها، 
على أن تزيد عليها في حالة احتياجها للمزيد ويمكن القول بأنه يكفى وجود بدلتين كاملتين لكامل الجسم وعدد أربع فانلات قطنية وبلوفرين من القطن في حالة الولادة في الشتاء، وزوجين من الجوارب التي ينبغي أن تكون واسعة وزوج من جلاليب النوم وزوج من الأحذية القماشية التي يجب أن تكون واسعة.

وينبغي أن تكون الملابس سهلة الارتداء قابلة للغسل في الغسالة الكهربائية ويفضل أن تكون مصنوعة من الألياف الطبيعية التي تسمح بتنظيم درجة حرارة جسم الطفل علي أحسن وجه. وتعد البدل التي تغطي كامل الجسم أفضل زى للأطفال منذ الولادة وحتى الشهر السادس.

ads