الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عمرها 19 عامًا وتزن 13 كجم» الأنثى الوحيدة في العالم المصابة بالانتقال الكروموسومي

الجمعة 24/فبراير/2023 - 08:43 م
الأنثى الوحيدة في
الأنثى الوحيدة في العالم المصابة بالانتقال الكروموسومي

وفقًا لعائلة المراهقة البريطانية دانيا شبير، البالغة من العمر 19 عامًا، من فارهام، فهي الأنثى الوحيدة في العالم المصابة باضطراب "الانتقال الكروموسومي" النادر.

الانتقال الكروموسومي، هو أحد أنواع اضطرابات الكروموسومات وتتمثل بانتقال جزء من الصبغي إلى صبغي آخر. يمكن أن يكون هذا التبادل متوازنا (تساوي المادة الوراثية المتبادلة) ولا يؤدي إلى أضرار، وقد يكون التبادل غير متوازن فيحدث خلل في وظيفة الكروموسوم.

 

مراهقة بريطانية تزن حوالي 13 كجم


تعاني دانيا، وهي مراهقة بريطانية تزن نحو 13 كجم، وتبلغ من العمر 19 عامًا، من اضطراب وراثي نادر يتسبب في إعاقة نموها بشكل حاد. فلا تستطيع الكلام وتعاني من عدم القدرة على اكتساب الوزن.

بالنسبة لمعظم الناس، تبدو دانيا، وكأنها طفلة صغيرة، وتقول والدتها أليشا المحاري، 56 عامًا، أنها تتعرض للكثير من المواقف المحرجة عند الخروج من المنزل.


ولكن على الرغم من التحديات، تقول عائلتها إن دانيا، تتسم بالهدوء والسعادة طوال الوقت، وتستمتع بالسفر إلى البلدان الساخنة.

 

دانيا مراهقة تحب السفر


طبقًا لتصريحات والدة دانيا، لصحيفة الديلي ميل البريطانية، تتمتع ابنتها بالهدوء، وتحب الناس أكثر من الألعاب. ووفقًا للاختبارات الجينية، تعاني دانيا، من انتقال الكروموسوم في الكروموسوم 20.

تم الإبلاغ عن 4 حالات فقط على مستوى العالم بهذا الاضطراب النادر، وجميعهم ذكور، لهذا تعد دانيا، هي الأنثى الوحيدة في العالم المصابة بهذا الاضطراب.


ولدت دانيا، بحجم أصغر من الحجم المتوسط، مع انخفاض في درجة حرارة الجسم وانخفاض نسبة السكر في الدم.

 

طريقة حياة دانيا


تقول والدة دانيا، أن ابنتها لا تستطيع الكلام، ولا يمكنها التواصل مع الآخرين، ولكنها تشعر بوجود حياة ما بداخلها.

تتحرك دانيا، على كرسي متحرك، وتمتلك الشارة الزرقاء لأصحاب الإعاقة، ورغم المعاناة التي تواجهها، تعشق دانيا، السفر ومكانها المفضل هو "السباحة في حوض سباحة في دبي".

وتوقل والدتها، أنها تكون بصحة جيدة في الأجواء الساخنة أكثر من الأماكن الباردة. خاصة وأن درجة حرارة جسدها تقل بدرجة عن درجاتنا.


إقرأ أيضًا..


«8 أعراض تؤكد إصابتك».. كيف تتخلصين من اضطراب الرهاب الاجتماعي؟


ads
ads