السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسهل طرق مواجهة الحيرة لدى البنات

السبت 25/فبراير/2023 - 04:08 م
حيرة البنات
حيرة البنات

ليست الحياة وردية في جميع الأحوال، فهناك أوقات تكون الظروف ملائمة خاصة للبنات للتسوق والخروج والحب والزواج والعمل، وهناك أوفات تغلب عليها الأزمات والمشكلات، ومع تطور الأزمات والمشاكل أصبحت حالة الحيرة كبيرة لدى البنات، بسبب التردد والخوف، وبعض العوامل الأأخرى.

الحيرة هي الأمر الذي يعوق الإنسان ويتغلغل داخله لسلب أفكاره ويجعله أكثر تشتت وعرضه للتردد والقلق، وهذا يؤدي به إلى إحساسه بالعجز وسحب طاقته وعدم قدرته على اتخاذ قرار أو تحقيق هدفه.

من أهم أسباب وعوامل الحيرة عند البنات

بعض البنات تلجأ للاستقلال الذاتى فيصبحن فى صراع مع من حولهن لإثبات وتحقيق أهدافهم وذلك أيضا يعرضهن للحيرة والقلق ، والضغط الأسرى كما أن إنجاز المهام على أكمل وجه قد يعرض البنت للقلق والتشتت.

التفرقة في التعامل.. حيث نجد بعض الأسر تميز بين الذكر والأنثى فيشكل ذلك ضغطا نفسيا على بعض البنات فيصبحن أكثر حرصا لعدم ارتكاب أخطاء وذلك يعرضهن للحيرة والقلق والضغط النفسي.


حدوث تغيرات هرمونية لدى البنات أكثر من غيرهن قد يؤثر على الحالة المزاجية والنفسية ويجعلهن فى حيرة وتوتر وعدم قدرة على اتخاذ القرار المناسب .


الدعم والمشاركة

عدم وجود داعم يساعد ويشارك وخاصة عندما يقع الشخص بين العديد من الخيارات التى تجعله فى توتر وحيرة لاختيار الاختيار الصحيح.

أيضا الجانب النفسى يعد عاملا مهما فى وقوع الشخص فى حيرة مثل فقدان الثقه واليقين .

الدكتور إبراهيم الفقي أوضح فى كتابه "فن وأسرار اتخاذ القرار" أهم الطرق التى قد تساعد فى التخلص من الحيرة واتخاذ القرار المناسب ، حيث ذكر أن أهم ما يؤثر على اتخاذ القرار الناجح هو الاعتماد والوضوح والأمل.


وأشار إلى أن من مبادئ اتخاذ قرار ناجح هو التفكير ويجب أن يكون مبنيا على المنطق والتركيز والصفاءالداخل، والإحساس حيث تعد مشاعرنا معلما يدلنا على الطريق الامثل، والإلهام الداخلى هو الذى يقودنا وينبئنا بما يحدث.

كما أوضح الفقى أنه إذا أردت اتخاذ قرار ولكنك محتار فعليك أن تكون قادرا على مواجهة التحديات التى قد تواجهك وألا تستسلم للإحباط دع الإلهام يحركك وفي المقابل اخلق دوما بدائل أخرى تستعين بها لخوض تجاربك .

أيضا الجانب الأسري يشكل عاملا كبيرا فى المساعدة على التخلص من الحيرة وذلك من خلاص الدعم والمشاركة وعدم المقارنة والتنمر بين الأبناء وبث الثقة فيهم وعدم تحميلهم مهام أكبر من طاقتهم وإنشاء علاقة صداقة بين الآباء وبناتهن لإكسابهم الثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرارات دون خوف وضغط نفسي ورغبة فى الكمال ولخلق حياه أفضل دون حيرة وقلق .

اقرأ أيضا..

وصفة تحضير «خلطة بياض الثلج الأصلية» وطرق استخدامها للوجه والجسم



ads