الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمل جديد| الموافقة على أول لقاح ضد السرطان في العالم

السبت 25/فبراير/2023 - 10:30 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد

 في تطور طبي لافت على طريق مواجهة الأورام السرطانية، والوقاية منها، وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" على منح أول لقاح للسرطان بالعالم، لقب "اختراق"، وبذلك أصبح لقاح شركة موديرنا Moderna  للوقاية من سرطان الجلد على طريق الموافقة عليه خلال أشهر معدودة. 

 

خطر تكرار الإصابة بسرطان الجلد 

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن اللقاح يقلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الجلد أو الوفاة بسبب المرض الخبيث بنسبة 44%، وإن شركة موديرنا على تواصل مستمر مع هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، من أجل مراجعة بيانات اللقاح. 

 

علاج متقدم ضد السرطان

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن لقاح السرطان الذي ابتكرته شركة موديرنا، حصل على وضع "علاج متقدم" من قبل رؤساء الصحة، وبالتالي أصبح الطريق ممهدا أمامه لموافقة سريعة، حيث يستخدم اللقاح، الذي يؤخذ بجانب دواء مناعي تنتجه شركة Merck ، لعلاج المرضى الذين يتعافون من سرطان الجلد المتقدم، ولكنهم عرضة لخطر عودة الأورام، وأن تجربة المرحلة الثانية كشفت أن الجمع بين الدواءين يقلل من فرصة الانتكاس أو الوفاة لدى المرضى بعد الجراحة بنسبة 44 %، وذلك بالمقارنة مع عقار العلاج المناعي بمفرده. 

كما يتم إعطاء اللقاح في 9 جرعات كل 3 أسابيع، مع جرعة واحدة من العلاج المناعي وتؤخذ كل 3 أسابيع. 

ولفتت "ديلي ميل" إلى أن أكثر من مليون أمريكي مصابون بمرض سرطان الجلد الميلانيني، وهو أشد أنواع سرطان الجلد وأكثرها خطورة، وأن نسبة 4% منهم مصابون بأشكال متأخرة من السرطان. 

 

مراجعة تقدم اللقاح 

ومعنى كلمة "الاختراق" التي منحتها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية للقاح، أن الهيئة ترى في اللقاح الجديد أنه قد "يلبي الاحتياجات الطبية غير الموجودة فى علاج الحالات الخطيرة أو التى تسبب الموت"، وهو ما يؤكد أن الهيئة ستعقد اجتماعات متواصلة مع شركة موديرنان لمراجعة مدى تقدم اللقاح. 

كما تنوي شركة موديرنا البدء في المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح العام الجاري 2023، لأن معظم الأدوية أو اللقاحات تحتاج إلى اجتياز المرحلة الثالثة من التجارب قبل الموافقة على تعاطيها على نطاق واسع، ولكن في ظروف معينة، إذا كان اللقاح يبدو آمنًا وفعالًا في التجارب التي أجريت بالمرحلة الأولى والثانية، فإنه يمكن الموافقة عليه قبل الدخول في المرحلة الثالثة من التجارب. 

 

الشفرة الوراثية 

ويعتمد اللقاح الجديد على تقنية mRNA، والتي تستغل أجزاء من الشفرة الوراثية من أورام المرضى، لتحفيز الجسم على محاربة مرض السرطان، حيث يأخذ الأشخاص اللقاح بعد الجراحة لمكافحة عودة الورم، وبالتالي فاللقاح يتم تصميمه بشكل خاص لكل مريض، وهو ما يعني أنه لن يكون هناك لقاحان متشابهان. 

خطط للتوسع في لقاح السرطان 

وأعلنت كلا من شركة Merck وموديرنا عن التخطيط لبدء دراسة المرحلة الثالثة في العلاج العام الجاري 2023، من خلال اختباره على الآلاف من المرضى، إضافة إلى خطط للتوسع بسرعة لبحث أنواع السرطانات الأخرى، ومن بينها سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. 

 

ads