الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أبرزها السكر والملح» تجنبي هذه المأكولات لطفلك دون سن الخامسة

الأحد 26/فبراير/2023 - 04:27 م
مأكولات ضارة على
مأكولات ضارة على الطفل

أدانت دراسة جديدة النظام الغذائي للأطفال الصغار البريطانيين باعتباره أحد أسوأ الأنظمة الغذائية في العالم، وذلك من خلال مقارنة الباحثين في جامعة ساو باولو بالبرازيل بين الأنظمة الغذائية لأكثر من 66 ألف طفل.

وجد الباحثون أن الوجبات الغذائية للأطفال الصغار جاءت في المرتبة الأسوأ مقارنة بسبع دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل والمكسيك.

وقال باحثون إن الأطعمة فائقة المعالجة شكلت 61 في المائة من مدخول الطاقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات في المملكة المتحدة.





ورداً على هذه النتائج، شاركت خبيرة التغذية المسجل والمؤلف الأكثر مبيعاً فيThe Science of Nutrition في صحيفة "ذي صن"، ريانون لامبرت، بعض الأطعمة التي يجب على الآباء تجنبها إطعام أطفالهم دون سن الخامسة.


مأكولات ضارة على صحة طفلك

أولها كان الملح، خاصة للأطفال بين سن الواحدة والثالثة، وقالت إن هذه الفئة العمرية "يجب ألا تحتوي على أكثر من 2 جرام من الملح في اليوم"، كما حثت الآباء على تجنب السكر المضاف على الأطعمة، والذي يمكن أن يتسبب في تناول الطعام عن طريق الفم مثل تسوس الأسنان، وقالت "التزم بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه الطازجة / المجمدة والزبادي".



وأشارت ريانون إلى أن هذا موصى به للأطفال فوق سن الثانية في المملكة المتحدة، حيث يمكن للوالدين البدء بإطعام أطفالهم البالغين من العمر عامين بخبز الموز الذي يمكنهم صنعه بسكر أقل أو بسكويت الموز بالشوفان.

وكانت الدهون المشبعة مكونًا آخر للانتباه إليه، حيث قالت خبيرة التغذية: "قللي من تناول طفلك إلى 10% من إجمالي سعراته الحرارية اليومية وحاولي تجنب الأطعمة عالية المعالجة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والملح والسكر ، للمساعدة في تقليل تناول الدهون المشبعة إلى الحد الأدنى.





ومن بعض الأمثلة على الأطعمة التي قد تحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبعة تشمل الزبدة وبعض أنواع الجبن مثل الشيدر ومنتجات اللحوم المصنعة مثل النقانق أو الفطائر والبسكويت والكعك ورقائق البطاطس والمعجنات.

الأطعمة الثلاثة التي يجب ألا تعطيها لطفل صغير

العسل

قالت ريانون إنه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، لأنه يمكن أن يحتوي على أنواع معينة من البكتيريا، كما أنه مصدر للسكر، والذي يمكن أن يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال إذا تم تناوله.


الفاكهة المجففة

قالت خبيرة التغذية: "لا ينبغي للأطفال دون سن الخامسة تناول وجبات خفيفة من الفواكه المجففة مثل الزبيب أو المشمش المجفف إلا إذا تم تناولها كجزء من الوجبة"، الكثير من هؤلاء يمكن أن يسبب تسوس الأسنان.



الجبن غير المبستر


قالت ريانون إن هذه الأنواع من الجبن يمكن أن تجعل طفلك مريضًا للغاية، كما أنه معرض لخطر حمل بكتيريا الليستيريا، وحذرت من تناول هذه الأنواع من الجبن وتناشد الأمهات التحقق من الملصقات الموجودة على الجبن للتأكد من أنها مصنوعة من الحليب المبستر.

يحتاج الأطفال دون سن الثانية إلى الكثير من الطاقة من الدهون، لذلك يوصى بتناول الأطعمة كاملة الدسم، ونصحت ريانون الأمهات من أن التنوع هو المفتاح في التأكد من أن الأطفال يطورون علاقة صحية مع الطعام وأن يعتادوا على النكهات المختلفة، حيث قالت: "من المهم أن يتعرض طفلك لمجموعة متنوعة من الأطعمة".




الأطعمة الصحية للأطفال

وتابعت قائلة: "هناك بحث يشير إلى زيادة تنوع الأطعمة التي يستهلكها الصغار، وزيادة صحة ميكروبيوم أمعائهم واحتمالية تناول الفاكهة والخضروات في سن أكبر"، حيث يعد التوازن أيضًا أمرًا أساسيًا لضمان حصول الأطفال الصغار على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

قال ريانون إنه يجب أن يحصلوا على ثلاث وجبات متوازنة في اليوم بالإضافة إلى وجبات خفيفة منتظمة، مثل الفاكهة أو الخضار مع زبدة الجوز أو كعك الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة، ونصحت بأن الوجبات الخفيفة والوجبات يجب أن تتكون من الفاكهة أو الخضار مع زبدة المكسرات أو كعك الشوفان الكامل.

"الأطعمة المدعمة، مثل الخبز أو الحبوب، قد تكون أيضًا خيارًا مفيدًا لأنها تحتوي على عناصر مغذية مضافة، مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين د وغيرها ، اللازمة للنمو والتطور الأمثل"، وتوصي ريانيون بأن يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات مكملًا يوميًا بفيتامين A و C و D

ads