الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زلزال يضرب تركيا اليوم وارتفاع عدد الضحايا إلى 48 ألف شخصًا

الإثنين 27/فبراير/2023 - 05:11 م
تركيا اليوم
تركيا اليوم

تعرضت تركيا لزلزال آخر اليوم، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 69 آخرين وتسبب في انهيار المباني المتضررة بالفعل، بعد ثلاثة أسابيع من الزلزال الكارثي الذي دمر البلاد وأودى بحياة 48 ألف شخص.



وقالت وكالة إدارة الكوارث في البلاد إن الزلزال الذي بلغت شدته 5.6 درجة كان مركزه بلدة يسليورت في مقاطعة ملاطية في جنوب تركيا، وتم إنقاذ أب وابنته من تحت أنقاض مبنى من أربعة طوابق ونقلوا إلى سيارة إسعاف على نقالات.

وقال رئيس بلدية يسليورت، محمد سينار، إن الزوجين دخلا المبنى المتضرر لجمع متعلقاتهما، ويظهر آثار الزلازل في مبانٍ مدمرة بالفعل، وأكوام من الأنقاض في شوارع ملاطية في أعقاب الزلزال ، بينما قامت فرق البحث والإنقاذ بالفرز بين أنقاض مبنى آخر سقط فوق بعض السيارات المتوقفة.




زلزال بمدينة ملاطية

في حين أن مدينة ملاطية كانت من بين 11 محافظة تركية تعرضت لزلزال بقوة 7.8 درجة ضرب أجزاء من جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير من الشهر الحالي في تركيا، وصرح يونس سيزر، رئيس هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ، في مؤتمر صحفي اليوم، إنه تم نشر فرق البحث والإنقاذ في خمسة مبان في ملاطية.


تم فيها إنقاذ الأب، عزيز دلكتاش، من تحت أنقاض منزله ونقله على نقالة إلى سيارة إسعاف، وتمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى ابنته شيماء دلكتاش، وبعد ذلك بوقت قصير حملتها بأمان إلى المسعفين.





أظهرت اللقطات في وقتٍ سابق فرق الإنقاذ وهي تطلب من الجميع التزام الهدوء قبل أن يهتفوا جميعًا بصوتٍ واحد باسم المرأة ثم وقفوا معًا في صمت على أمل أن يسمعوها تناديهم، فيما هلل جميع رجال الإنقاذ عندما وجدوا المرأة في النهاية وسحبوها من تحت الأنقاض.

وكتبت إدارة الكوارث والطوارئ على تويتر أن 29 مبنى تضررت بالفعل جراء زلزال قوي في 6 فبراير قد انهارت، وأضافت: "تم إرسال فرق البحث والإنقاذ التابعة لنا بسرعة إلى المنطقة ، وبدأت في العمل".

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ في وقت سابق إن ما يقرب من 10 آلاف هزة ارتدادية ضربت المنطقة المتضررة من الزلزال منذ 6 فبراير، هذا الزلزال المميت والتوابع التي أعقبته سيكون له تأثير نفسي عميق على السكان المحليين، كما يقول الخبراء والمسؤولون.




زلزال بمدينة هاتاي التركية

ضرب زلزال قوته 6.4 درجة يوم الاثنين من الأسبوع الماضي مقاطعة هاتاي التركية، والتي كانت من أكثر المناطق تضررا من زلزال 6 فبراير.

وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية، إن الزلزال الذي وقع الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 294 آخرين، من بينهم 18 في حالة حرجة، وفي الوقت ذاته ألقت الشرطة التركية القبض على 184 شخصًا يشتبه في مسؤوليتهم عن انهيار مبان في زلزال 6 فبراير الكارثي الذي أودى بحياة 48 ألف شخص.




وقال وزير العدل بكير بوزداغ، إنه تم التحقيق مع أكثر من 600 شخص لصلتهم بمباني منهارة، متحدثًا خلال مؤتمر صحفي في مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد، والتي كانت من بين 10 محافظات تضررت من الكارثة، حيث أعرب العديد من الأتراك عن غضبهم مما يرون أنه ممارسات بناء فاسدة وتطورات حضرية معيبة، ووعد الرئيس رجب طيب أردوغان بالمساءلة.

تشريد الملايين بسبب الزلزال

قالت هيئة إدارة الكوارث التركية إن ما يقرب من مليوني شخص شردتهم الكارثة يقيمون في خيام ومنازل من الحاويات ومنشآت أخرى في المنطقة وفي أجزاء أخرى من البلاد.

وأضافت أنه تم نصب أكثر من 335 ألف خيمة في منطقة الزلزال، كما يتم إنشاء مستوطنات سكنية في حاويات في 130 موقعا، بينما تم إجلاء ما يقرب من 530 ألف شخص من المناطق المتضررة.



ads
ads