الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة التضامن تكشف عن موعد صرف معاش تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة

الخميس 02/مارس/2023 - 08:45 م
وزيرة التضامن نيفين
وزيرة التضامن نيفين القباج

بعد قرارات الرئيس عبد السيسي اليوم، كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن موعد صرف معاش تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة. 
وتقدمت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بالشكر للرئيس السيسي، بعد قراره اليوم بزيادة مبلغ الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بنسبة 25% بداية من شهر إبريل المقبل. 

  

وقالت وزيرة التضامن:" قرار الرئيس السيسي لاقى ترحيبا وارتياحا كبيرا بين المستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، والذي سيسهم في معاونة الأسر الأولى بالرعاية على مواجهة أعباء الحياة"، ولفتت إلى أن الوزارة جاهزة للصرف بداية من 15 إبريل المقبل وهو الموعد المقرر لبدء صرف الدعم النقدي الشهري بشكل متتالي. 

وأكدت "القباج" أن رئيس الجمهورية يولي اهتماما كبيرا لملف الحماية الاجتماعية، وكفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية، كما يحرص في العديد من اللقاءات على التوجيه بضرورة تطوير برامج الدعم والحماية المقدمة لهم والانتقال بهم من مرحلة العوز والاحتياج إلى مرحلة الإنتاج، وهو ما تقوم به الوزارة في برامجها المختلفة. 

  

ويبحث الكثير عن شروط وإجراءات الحصول على معاش تكافل وكرامة الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي للمسنين الذين ليس لديهم عائد مادي، وكذلك الأسر الفقيرة التي ليس لديها دخل ثابت. 

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 

1- ألا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاشا تأمينيا أو مساعدة ضمانية.  

2- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج "تكافل" لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشرة بمراحل التعليم المختلفة.  

3- تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها من الوثائق المطلوبة.  

4- أن يكون الأفراد المتقدمون لبرنامج "كرامة" من المسنين بعمر يبدأ من 65 عاما أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك. 



5ـ موانع الحصول على تكافل وكرامة 


ـ ملكية أرض زراعية ( نصف فدان فأكثر ) 
ـ إيجار أرض زراعية ( فدان فأكثر ) 
ـ ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن 
ـ ملكية محل تجاري أو أكثر ( مسجلة أو غير مسجلة ) 
ـ ملكية رؤوس مواشي للتجارة ( ثلاثة أو أكثر ) 
ـ العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي ( باشتراك تأميني ) 
ـ العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي ( بدون اشتراك تأميني ) بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد 
ـ امتلاك أو الشراكة في مشروعات خاصة ( مسجلة أو غير مسجلة مع ذكر قيمة المشروع) 
ـ الحصول على معاش قطاع خاص / عام / حكومي / جيش / شرطة عن ذاته 
ـ الحصول على معاش كمستفيد بقيمة 500 جنيه أو أكثر 
ـ السفر خارج البلاد بغرض العمل ( قبل أو بعد القبول بالبرنامج ) 
ـ ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أية مركبة 

  

الأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة 

صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي وذلك للأفراد من 18 سنة فأكثر.  
- صور قسيمة الزواج للمتزوجين أو الطلاق للمطلق والمطلقة.  
- صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة.  
- (شهادة كمبيوتر) للأفراد الأقل من 18 سنة. 
- صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت. 
- قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعيًا 

الاستعلام عن تكافل وكرامة  

ويمكن الاستعلام عن تكافل وكرامة من خلال الدخول على الرابط التالي لمعرفة موقف القبول بالبرنامج أو لمعرفة سبب الإيقاف أو الرفض، كما يمكن من خلال الرابط تقديم الشكوى والتظلم، حيث حددت وزارة التضامن الاجتماعي، العديد من الخطوات اضغطي هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا 

ads