السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحمي أطفالك من الاستغلال الجنسي على «تيك توك»؟

الأحد 05/مارس/2023 - 11:53 ص
وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة "بلان إنترناشونال" الخيرية للمساواة بين الفتيات، أن 65% من الفتيات والشابات الأستراليات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 25 عامًا قد تعرضن للإيذاء والتحرش عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي.

المركز الوطني للاستغلال الجنسي، كان قد كشف أن منصة "تيك توك" أصبحت تُعرف باسم "أرض الصيد" للحيوانات المفترسة، وأتاحت المنصة للمستغلين سهولة الوصول إلى الأطفال وإساءة المعاملة.

 المستغلون يستخدمون "تيك توك" لعرض المستخدمين الصغار والتعليق على مقاطع الفيديو ومراسلة الأطفال ويطلبون أو يرسلون مقاطع فيديو أو صور جنسية صريحة.

 وأثار ذلك مخاوف أولياء الأمور وأبدوا قلقهم من أن التطبيق يعرض الأطفال لمحتوى لم يكن من الممكن أن يُسمح لهم بدخول منازلهم، يتضمن ذلك الموسيقى الشعبية التي تحتوي على شتائم وكلمات جنسية، وهي غير مناسبة لمن هم دون سن 18 عامًا.






التحرش عبر الإنترنت


أكثر التجارب شيوعًا للعنف الجنسي عبر الإنترنت هي اللغة المسيئة والمهينة، والإحراج المتعمد، وفضح الجسد والتهديد بالعنف الجنسي، ومن المثير للقلق أن 1 من كل 5 فتيات وشابات أستراليات يخشين على سلامتهن الجسدية بعد تعرضهن للإيذاء عبر الإنترنت.


وقالت سوزان ليجينا، المديرة التنفيذية لشركة Plan International Australia، إن ما يقلقها كثيرًا هو أن معظم الفتيات بدأن يتعرضن للمضايقات والإساءة عبر الإنترنت في سن 12 عامًا، وقالت: "علينا أن نفعل الكثير لفهم طبيعة هذه التجربة والتفكير في كيفية جعلها أكثر أمانًا للجميع".





وأضافت سوزان إن الدراسة تحاول بناء قاعدة أدلة تمكنهم من نقلهم إلى شركات التواصل الاجتماعي التي أوجدت هذه البيئات والتي تحتاج إلى تغييرها، وتقول إنه ليس من العدل أن يتم إسكات الفتيات أو إجبارهن على الخروج من هذه المنصات وأننا نحتاج إلى أن نقول للأولاد والشباب، وهم الجناة إلى حد كبير، أن الفتيات ليسوا موجودين لكي يمارسوا الجنس مع الآخرين، بل يحتاجون إلى تغيير سلوكهم وتعلم أن يكونوا محترمين.



حماية ابنتك المراهقة

هناك خطوات يمكنكِ اتخاذها مع ابنتك لتشجيعها على حماية نفسها من مخاطر التواصل الاجتماعي والحد من بعض آثارها السلبية.



ضعي حدودًا معقولة


تحدثي مع ابنتك المراهقة حول كيفية تجنب السماح لوسائل التواصل الاجتماعي بالتدخل في أنشطتها أو نومها أو واجباتها المدرسية، شجعي روتين وقت النوم الذي يتجنب استخدام الوسائط الإلكترونية، وأبعدي الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية عن غرف نوم المراهقين، وكوني قدوة باتباع هذه القواعد بنفسك.

راقبي حسابات ابنتك


دعِ ابنتك تعرف أنكِ ستتحققي بانتظام من حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، قد تهدف إلى القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، تأكدي من المتابعة.


شجعي التواصل وجهًا لوجه مع الأصدقاء

هذا مهم بشكل خاص للمراهقين المعرضين لاضطراب القلق الاجتماعي، تحدثي عن وسائل التواصل الاجتماعي،  وقدمي الوعي اللازم لابنتك عن كيفية استخدامه، واشغلي يومها قدر الإمكان حتى لا تقع فريسة سهلة للمحتالين والمتحرشين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وإذا كنتِ تعتقدي أن ابنتك تعاني من علامات أو أعراض القلق أو الاكتئاب المتعلقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فتحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية لطفلتك.

ads
ads