الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنجان قهوة له مفعول السحر لخسارة الوزن

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 10:50 ص
القهوه
القهوه

تعد القهوة من المشروبات اليومية المعتادة للكثيرين حول العالم، فهي مشروب صباحي يساعد على زيادة النشاط واليقظة .





تحتوى "القهوه" على مادة توجد في الأدوية الخاصة بحرق الدهون، وهي مادة الكافيين، وتساعد هذه المادة في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية وتعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد النساء والفتيات بشكل خاص في خسارة الوزن بكل سهولة.


 كيف تعمل القهوة على خسارة الوزن



 تساعد القهوة على العديد من المواد النشطة بيولوجيا ، والتي تساعد في التأثير على عملية التمثيل الغذائي.






معدل عمليات الأيض أو معدل الأيض هو معدل الطاقة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على عمل أعضائه وقت الراحة من دون أي مجهود، وهو المعدل المسؤول عن فقدان الوزن في الجسم. حيث إن ارتفاع معدل التمثيل الغذائي يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن. أما انخفاض معدل الايض أو اضطرابات الأيض قد تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

ومنها الكافيين : المنشظ الرئيسي في القهوة.
الثيوبرمين: أحد منبهات الكاكاو الرئيسي ويوجد بنسبة أقل من القهوة.

الثيوفيلين : منبه آخر موجود في كل من الكاكاو والقهوة وقد تم استخدامه في السابق لعلاج الربو .
 حمض الكلوروجينيك : وهو من أهم المركبات النشطة في القهوة ، ويساعد في إبطاء عملية  امتصاص الكربوهيدرات.



تساعد في حرق الدهون


وذلك عندما يعمل الكافيين على منع الناقل العصبى وهو الادينوزين: ومن خلال هذا المنع، يزيد الكافيين من إطلاق الخلايا العصبية، وإطلاق النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين؛ ما يجعلكِ تشعرين بمزيد من النشاط واليقظة، لذلك تساعدكِ القهوة على البقاء نشيطة عندما تشعرين بالتعب، وهو ما يُمكن أن يحسِّن أداءكِ للتمارين الرياضية بنسبة 11-12% في المتوسط.






من ناحية أخرى، تساعد القهوة في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية؛ حيث يحفز الكافيين الجهاز العصبي الذي يرسل إشارات مباشرة إلى الخلايا الدهنية ويطلب منها تكسير الدهون، عن طريق زيادة مستويات هرمون الأدرينالين في الدم، وينتقل الإبينفرين، المعروف أيضاً باسم الأدرينالين عبر الدم إلى الأنسجة الدهنية، فيشير إليها لتفكيك الدهون وإطلاقها في الدم. ولكن لن يساعدك إطلاق الأحماض الدهنية في الدم على فقدان الدهون، إلا إذا كنتِ تحرقين سعرات حرارية أكثر مما تقومين باستهلاكه يومياً خلال نظامك الغذائي، وهي الحالة التي يُطلق عليها اسم "توازن الطاقة السلبي".


اقرا أيضا..

ads