الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عالم نفس يكشف السبب الأبرز لتدمير العلاقة الزوجية

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 12:24 م
سبب تدمير العلاقة
سبب تدمير العلاقة الزوجية

كشف علماء النفس خلال دراساتهم عن العلاقات الزوجية أنهم وجدوا أن معظم الزيجات فشلت بسبب ضعف التواصل وقلة التقدير.


وفي كتابه "ما الذي يتنبأ بالطلاق؟"، يحدد عالم النفس الدكتور جون جوتمان أكثر الأنواع إشكالية للتواصل في العلاقات، بناءً على دراساته عن 40.000 من الأزواج، وتوصل الدكتور جوتمان أن الشيء الوحيد الذي يدمر العلاقات بين الأزواج هي "الازدراء" أو الاحتقار، والذي يكون نابعًا عن عدم الاحترام للشريك (على سبيل المثال الشتائم والتشهير والسخرية).






كيف يبدو الازدراء؟

الازدراء ويعني الاحتقار، مثل أن ينقد أحد الشريكين الآخر أو أن يقول شيء سلبي، يحدث ذلك عندما يؤكد أحد الشركاء أنه أكثر ذكاءً، أو يتمتع بأخلاق أفضل، أو أنه ببساطة إنسان أفضل من الآخر.

يشعر الشريك في الطرف المتلقي بأنه غير مستحق وغير محبوب، كالمقاطعة المستمرة للشخص الآخر أمر غير محترم.. لكنه يتحول إلى ازدراء عندما لا تكون المقاطعة رغبة مفرطة في الحديث، بل بيانًا بأن الشريك ليس لديه أي شيء مثير للاهتمام أو مهم ليقوله.






كيف يدمر الازدراء العلاقات؟

يجعل الازدراء من المستحيل على الشريكين الشعور وكأنهما يدعمان بعضهما البعض، بدلاً من "أنا وأنت ضد المشكلة"، أصبح الشركاء الآن الخصوم، لا يعرفون أبدًا متى يمكن مهاجمتهم أو تقويضهم.

غالبًا ما ينبع هذا من شعور الأفراد بأنهم يدافعون عن أنفسهم، وهو عادة ما يكون أمرًا صحيًا للقيام به، لكن المشكلة هي أنهم يدافعون عن أنفسهم ضد شريكهم، محاولين رفع أنفسهم بينما يمزقون شريكهم.


والاحتقار ليس سيئًا للعلاقات فحسب، إنه أيضًا ضار بالصحة، إذا أظهرت الأبحاث أن الأفراد الذين يستخدمون الازدراء في اتصالاتهم لديهم معدلات أعلى من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.





كيف تقضي على الازدراء في علاقتك؟

- التعرف على المشاعر السلبية ومشاركتها، عندما لا نعرف كيف نسمي المشاعر السلبية أو نتحدث عنها، فمن الأفضل إخراجها للشريك، كأن تحددي ما تشعري به: "أشعر بالضيق والحزن لأنني كنت أتطلع لقضاء الوقت معًا."
أضيفي طلبًا: "أود تجنب حدوث ذلك في المستقبل من خلال التحدث عنه أولاً قبل تغيير الخطط".


- خلق ثقافة التقدير، يساعدنا التعبير عن التقدير على ملاحظة المزيد من الصفات الإيجابية لشريكنا بدلاً من السلبيات، من الناحية المثالية ، نريد أن تفوق عباراتنا وإيماءاتنا الإيجابية على العبارات والإيماءات السلبية، النسبة السحرية هي على الأقل خمس عبارات أو مشاعر إيجابية مقابل واحدة سلبية.




ads
ads