الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

معاناة زوجة بروس ويليس تدفعها إلى اللجوء لمرضى الخرف

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 12:47 م
بروس ويليس
بروس ويليس

وجهت إيما هيمنج زوجة النجم الأمريكي بروس ويليس نداءً عاطفيًا تطلب المشورة من أسر مرضى الخرف الذي هو نفس المرض الذي أصيب به زوجها، تسأل فيه حول كيفية أن يخرج زوجها إلى الأماكن العامة بأمان ومساعدته على التنقل دون خوف.





وأعلنت أن نجم الأكشن والحركة البالغ من العمر 67 عامًا سيتخلى عن مسيرته المهنية بعد أن تم تشخيص إصابته "بالحبسة الكلامية"، وقالت عائلته الشهر الماضي إن المرض تطور إلى الخرف الجبهي الصدغي.




وبدأت زوجة بروس ويليس في مقطع فيديو وهي تتحدث عن رفع مستوى الوعي حول الخرف وضغوط مقدمي الرعاية لمساعدة المصابين بالمرض في التنقل حول العالم، وبعدها طلب النصيحة من أهل المرضى حول كيفية خروج مصابي الزهايمر بأمان في الأماكن العامة.


وقالت في مقطع فييو نشرته على موقع "إنستجرام": "إذا كنت شخصًا يعتني بشخص مصاب بالخرف، فأنت تعلم مدى صعوبة ومدى التوتر فقط لإخراجهم إلى العالم والتنقل بينهم بأمان، حتى للحصول على فنجان من القهوة".





تشخيص المرض

يمكن أن يشمل تشخيص ويليس للخرف الجبهي الصدغي أعراضًا مثل تغيرات الشخصية وصعوبة الكلام والضعف الحركي، حيث شوهد نجم هوليوود في وقت سابق في الخارج ونحو الأسبوع الماض، وهي المرة الأولى منذ أن كشفت عائلته أنه تم تشخيص إصابته بالخرف الجبهي الصدغي (FTD) الشهر الماضي.






الخرف الجبهي الصدغي (FTD)


يؤثر مرض الخرف الجبهي الصدغي على فصوص الدماغ خلف الجبهة، والتي تتعامل مع السلوك وحل المشكلات والتخطيط والعواطف، مع أعراض تشمل تغيرات الشخصية وسلوك الوسواس وصعوبات التحدث، ويحدث هذا عندما تموت الخلايا العصبية في الفصوص خلف الجبهة وتتغير المسارات التي تربطها.

كما يشارك الفص الصدغي الأيسر في معنى الكلمات وأسماء الأشياء، في حين يتعرف اليمين على الوجوه والأشياء المألوفة، وتختلف الأعراض عن مجرد فقدان الذاكرة المرتبط بمرض الزهايمر.





أعراض المرض

وتشمل الأعراض تغيرات في الشخصية، مثل عدم اللباقة وعدم الاهتمام بالآخرين، والحركات غير المتعاطفة، واستخدام عبارات معينة، والهوس على مدار الوقت، والشغف بالطعام غير الصحي، ونسيان آداب المائدة، وصعوبات التحدث، بما في ذلك الكلام البطيء، والأخطاء النحوية ويسأل عن معنى الكلمات المألوفة مثل "الخبز".

وأصدرت عائلة بروس ويليس بيانًا في نهاية شهر مارس أعلنت فيه أنه "يبتعد عن المهنة التي كانت تعني له الكثير، وأنه يعاني من بعض المشكلات الصحية وتم تشخيصه مؤخرًا بالحبسة الكلامية، مما يؤثر على قدراته المعرفية.

وبحسب ما ورد كان ويليس يعاني من مشاكل معرفية في مجموعات أفلامه لسنوات، وحتى أنه احتاج إلى سماعة أذن للمساعدة، وأخبر مصدر لم يكشف عن اسمه أن قدرته المعرفية المتدهورة كانت سرًا مكشوفًا في هوليوود حيث واجه الممثل صعوبة في التمثيل مرارًا وتكرارًا في أفلامه.





بداية بروس ويليس الفنية

بدأت مهنة ويليس في التمثيل بأدوار صغيرة في البرامج التلفزيونية مثل Miami Vice و The Twilight Zone في أوائل الثمانينيات، وفقًا لـ IMDB.

بدأ يكتسب الانتباه بفضل دوره في البطولة أمام Cybill Shepherd في سلسلة ABC Moonlighting ، التي استمرت من عام 1985 إلى 1989، لكن دوره المتميز كان حقًا مثل John McClane في الفيلم الناجح Die Hard ، والذي عرض لأول مرة في عام 1988 وأدى إلى ستة تكميلات.

واصل ويليس دور البطولة في أفلام مثل Pulp Fiction و 12 Monkeys و The Sixth Sense وفيلم الأبطال الخارقين Unbreakable ، والذي أعاد تمثيل دوره بعد أكثر من عقد في فيلم Split و 2019 Glass.

على مدار أربعة عقود من حياته المهنية، ذكرت مجلة Variety أن أفلامه قد حققت أكثر من 5 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم.


ads
ads