الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: دايت الكيتو يضاعف مخاطر الإصابة بالقلب والسكتة الدماغية

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 11:16 م
هير نيوز


حذرت دراسة حديثة، من حمية الكيتو الشهيرة منخفضة الكربوهيدرات حيث أنها تتسبب في تضاعف مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

دايت الكيتو نظام غذائي خطير


وتوصلت تلك الدراسة إلى أن اتباع نظام كيتو الغذائي قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشف الباحثون الكنديون، من خلال الدراسة التي أجريت على 1500 شخص لأكثر من عقد، أن النظام الغذائي كيتو قد يرفع مستويات الكوليسترول "الضار".



ووجد الباحثون، أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل انسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية مقارنة بأقرانهم.

ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول السيئ تتسبب في تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين التي يمكن أن تضيقها أو تسدها.

أمراض القلب والسكتات الدماغية


وقالت الدكتورة يوليا إياتان، الطبيبة في مركز القلب والرئة بجامعة كولومبيا البريطانية، إنه اتباع بعض المشاركين نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية عالي الدهون [يشبه نظام كيتو]، وجدنا أن أولئك لديهم أعلى نسبة  مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وهم الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأشخاص الذين يفكرون في اتباع نظام غذائي "LCHF" يجب أن يدركوا أن القيام بذلك قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار. وقبل البدء في هذا النمط الغذائي يجب عليهم استشارة مقدم الرعاية الصحية.

وأثناء اتباع نظام الكيتو، يوصى بمراقبة مستويات الكوليسترول ويجب أن يحاولوا معالجة عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وقلة النشاط البدني والتدخين.

إقرأ أيضًا..


ads