الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المجلس القومي للطفولة والأمومة يؤكد اهتمامه بحماية الأطفال من مخاطر الانترنت

السبت 11/مارس/2023 - 09:58 م
هير نيوز

كشفت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، الدكتورة نيفين عثمان، اهتمام المجلس الشديد بالتحول الرقمي، في ظل الانتشار المتسارع لوسائل الاتصال والتطبيقات الرقمية وتأثيرها على الشرائح العمرية في المجتمع وفي مقدمتها الأطفال.

الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة


وأشارت الدكتورة نيفين عثمان، إلى أن رؤية مصر 2030 تضمنت استراتيجية لتحقيق التحول الرقمي، حيث تتعاون الحكومة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وجاء ذلك ضمن مشاركة الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، في النقاش السنوي حول حقوق الطفل خلال الدورة الـ 52 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جينيف، والذي كان موضوعه هذا العام "حقوق الطفل والبيئة الرقمية". 




وقالت الدكتورة نيفين عثمان: "على الرغم من أن اتفاقية حقوق الطفل لم تنص صراحة على حقوق الطفل في العالم الرقمي، لكن على الدول أن تتحمل مسؤولية الإشراف التنظيمي على أداء الطفل ورعاية مصالحه وحمايته من مخاطر الإنترنت.

واتخذت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل في عامي 2018 و2021، عدة قرارات متعلقة بحق حماية وتمكين الطفل في مجال البيئة الرقمية، كما أكدت أن رؤية جمهورية مصر العربية تؤكد على وجوب تمتع الأطفال بحقوقهم في العالم الرقمي، ولكن مع أخذ التدابير الاحترازية والإشراف على تفاعلهم وما يتلقونه من محتوى.

وأضافت: "تقترح جمهورية مصر العربية تبنى مجلسكم الموقر توحيد أدلة معايير التصنيف العمري للمحتوى الرقمي وتطبيقات الأجهزة المحمولة والألعاب عبر الإنترنت لحماية الأطفال" من المحتوى الضار أو غير المناسب.

وأشارت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إلى أن الدولة حريصة على إنفاذ الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها والمتعلقة بحقوق الطفل.

كما أصدرت الدولة العديد من التشريعات والقوانين التي توفر حماية للأطفال وعلى رأسها قانون الطفل من خلال آليات حماية لدعم الأطفال المعرضين للخطر.

ads