الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التعليقات وهمية» فكري قبل تحميل تلك التطبيقات من جوجل بلاي وأبل ستور

الأحد 12/مارس/2023 - 08:24 م
جوجل وأبل
جوجل وأبل

كشف تقرير جديد، أن متجر جوجل بلاي الخاص بنظام أندرويد ومتجر أبل ستور الخاص بنظام آيفون غارقان في التعليقات المزيفة التي تشوه شعبية التطبيقات.


وتشير تحليل هذه البيانات، إلى أن ما يصل إلى 25% من المراجعات في قسم الصحة واللياقة البدنية في متجر جوجل بلاي مشبوهًا، في حين أن 17% من هواتف أبل تبدو مزيفة، وأن ملايين المستهلكين قد يسلمون عن غير قصد بياناتهم الشخصية أو أموالهم إلى تطبيقات خدعت أعلى متجرين لتطبيقات الأجهزة المحمولة في العالم.



التعليقات المزيفة

فيما تم اكتشاف التقييمات المزيفة على التطبيقات المباعة بواسطة الوسطاء، الذين يدفعون لشركة جوجل للظهور في أعلى نتائج البحث الخاصة بها، وتقدم هذه الخدمات تنزيلات مجمعة أو مراجعات أو أصوات مؤيدة للمساعدة في دفع التطبيقات إلى أعلى التصنيفات ، مما يجعلها تبدو أكثر شهرة إذا تم تنزيلها عددًا كبيرًا من المرات.




يزعم أحد مواقع المراجعة الوهمية، المسمى reviewlancer، أنه باع ما يقرب من 53000 تقييم مزيف وتبادل أكثر من 130.000 مراجعة، ويقدم آخر مراجعة التلاعب للعديد من المنصات التي ظهرت تحقيقات مراجعة وهمية، بينما توجد أيضًا مجموعات تداول للمراجعة على فيسبوك.


فشل جوجل وأبل

وقال مدير السياسة والدعوة بالموقع: "فشلت آبل وجوجل في مكافحة المراجعات المزيفة والمشبوهة التي تتسلل إلى متاجر التطبيقات الخاصة بهم، ليكون المستهلكون أمام خطر كبير بالتضليل لتنزيل التطبيقات التي تم تعزيزها من خلال تكتيكات لا ضمير لها".




وتوصي مجموعة المستهلكين بأن يفرز العملاء المراجعات من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، أفضل من مجرد المساعدة أو الملاءمة لتجنب التلاعب بالنتائج، كما يشير أيضًا إلى أنه يجب على الأشخاص توخي الحذر من عدد كبير من المراجعات من فئة الخمس نجوم، وأن ما يصل إلى ربع المراجعات في قسم الصحة واللياقة البدنية في متجر جوجل بلاي كانت مشبوهة، في حين أن 17% من أبل تبدو مزيفة.

في العام الماضي، فتحت هيئة المنافسة والأسواق تحقيقًا رسميًا بشأن أمازون وجوجل بسبب مخاوف من عدم قيام أي منهما بما يكفي لمعالجة المراجعات المزيفة على مواقعهما، ولم تعلق جوجل على التحليل لكنها قالت إنها اتخذت الإجراء المناسب ضد وسطاء المراجعة الذين استخدموا محرك البحث الخاص بها.


ads
ads