الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 طرق تحمي بها نفسك من أي عاصفة رملية

الإثنين 13/مارس/2023 - 11:42 ص
كيف تحمي نفسك من
كيف تحمي نفسك من العواصف الرملية

تحتاج النساء إلى الخروج من المنزل للذهاب إلى العمل أو إحضار الأطفال من المدرسة أو التسوق لشراء احتياجات المنزل، إلا أن العواصف الترابية والرملية تمنعها من ذلك أحيانا.

عواصف رملية


العواصف الرملية من أكثر الظواهر الطبيعية عنفا والتي لا يمكن التنبؤ بها، حيث ترفع الرياح العاتية الأتربة والرمال في الهواء، وتطلق سحابة مضطربة خانقة يمكن أن تقلل من الرؤية في غضون ثوانٍ وتسبب أضرارًا كثيرة.

وبغض النظر عن المكان الذي تعيشين فيه، فمن الجيد معرفة ما يجب فعله إذا رأيتِ الرمال تتحرك نحوك.




ضعي قناعًا على أنفك وفمك

إذا كان لديك جهاز تنفس أو قناع مصمم لتصفية الجسيمات الصغيرة، ضعيه على الفور، أما إذا لم يكن لديك، فقومي بلف منديلًا أو قطعة قماش أخرى حول أنفك وفمك، يُجدي استخدام أكمام القميص أو الشال متوسطة الحجم، ومن الأفضل أن تبلليها قليلًا إذا كان لديك ما يكفي من الماء، ضعي كمية صغيرة من الفازلين داخل فتحات أنفك لمنع جفاف الأغشية المخاطية. 


احمي عينيك

توفر النظارات الحد الأدنى من الحماية من نفخ الغبار أو الرمال، لكن النظارات الواقية محكمة الإغلاق أفضل، إذا لم يكن لديكِ نظارات واقية، احمي وجهك بذراعك وأنتِ تتحركين، ثم لفي قطعة من القماش بإحكام حول رأسك لحماية عينيك وأذنيك.




ابحثي عن مكان مغلق

حتى السيارة المتوقفة ستفعل، إذا لم يكن لديك المكان المغلق وأنتِ بالخارج، فاختبئي خلف صخرة عملاقة، عندما يكون ذلك ممكنًا، لأنه بالتأكيد أي شيء تحميكِ من العاصفة سيكون أفضل من لا شيء، لأن الرمال سوف ترتد عند اصطدامها بالأشياء، لذا يجب أن تحاولي تغطية أكبر قدر ممكن من بشرتك ووجهك.


اذهبي إلى أرض مرتفعة

يعتبر التركيز الأكثر كثافة للرمل أو الغبار بالقرب من الأرض، لذلك ستكون العاصفة أقل قوة عند القمم العالية، لذا فمن الأفضل لكِ أن تبحثي عن أرض مرتفعة إذا تمكنتِ من العثور على نقطة مرتفعة آمنة وصلبة، ولكن إذا لم تكن العاصفة مصحوبة ببرق ولم يكن هناك خطر التعرض لحطام متطاير أثقل.





احمي نفسك من الأجسام الطائرة


ابحثي عن صخرة كبيرة أو أي شي آخر يمثل حاجزًا لحمايتك جزئيًا على الأقل، ثم قومي بتغطية أكبر قدر ممكن من جسمك لحماية نفسك من الرمال المتطايرة، يمكن أن للرمال التي تحركها الرياح أن تؤذيكِ فقط، لكن الرياح العاتية للعاصفة الترابية يمكن أن تحمل أيضًا أشياء أثقل أكثر خطورة، أما إذا وجدتِ نفسك بلا مأوى، فحاولي البقاء منخفضة على الأرض وحماية رأسك بذراعيك أو حقيبة الظهر.


انتظري العاصفة تمر

لا تحاولي التحرك خلال العاصف، من الأفضل أن تبقي في مكانك وانتظري حتى تهدأ العاصفة قليلًا قبل أن تحاولي الانتقال إلى مكان آخر.

ads
ads