الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها «بكار وسلاحف النينجا» مسلسلات كرتون خالدة في رمضان

الجمعة 31/مارس/2023 - 03:31 م
تاريخ مسلسلات الكرتون
تاريخ مسلسلات الكرتون في رمضان

ربما تكون الأعمال الكرتونية، تستهدف الأطفال خاصة في ظل شهر رمضان الكريم، ولكن مع مرور الأجيال، تصبح تلك الأعمال ذكريات غالية على قلوب الكبار كالصغار.

وعلى مدار تاريخ التلفزيون، عرضت عدد من الأعمال التي تعلقت بها قلوب المصريين ولعل أشهرها بوجي وطمطم، وبكار وغيرهم.

لذا، سنرصد في السطور التالية أشهر أعمال الكرتون في رمضان..

 

بوجي وطمطم


ولدت فكرة مسلسل بوجي وطمطم، على يد مصمم العرائس "رحمي"، وهو المخرج والمؤلف ومصمم العرائس التي ظل الأطفال المصريين يتابعوها لمدة 14 عاما.

رحمي، فنان مصري، وخريج كلية فنون جميلة، ثم تخصص في فن العرائس. وبدأت حكاية "بوجي وطمطم" عندما فكر في صناعة عرائس مصرية خالصة تعبر عن الأفكار والتراث المصري.


ومن الرسم على الورق، لخيوط وألوان خرجت إلى النور. استطاع "رحمي"، إبداع أول 4 شخصيات أساسية في المسلسل، بوجي وطمطم وزيكا وزيكو.

ومع نجاح المسلسل قام بإضافة شخصية جديدة كل عام. ولعل أبرزها "عم شكشك".

 

بكار


واحد من أنجح وأشهر الأعمال الكرتونية في رمضان، والذي يمثل ذكريات طفولة الجيل الحالي، وخاصة جيل التسعينات، حيث الفترة التي ولد فيها العمل.

ولدت شخصية بكار، على يد المخرجة المصرية الشهيرة منى أبو النصر، وهي مخرجة رسوم متحركة من مدينة الإسكندرية ودرست الفنون الجميلة في جامعة حلوان تخرجت منها عام ١٩٧٥، وحصلت على الدكتوراة من جامعة كاليفورنيا في الرسوم المتحركة.


بكار، هو طفل من النوبة، يحب الرسم، وكانت الفكرة في البداية عبارة عن فيلم قصير مدته ١٨ دقيقة، ثم تحول إلى مسلسل في رمضان الذي يليه بعد أن سافر فريق العمل إلى جزيرة نوبية ومن هناك استوحيت افكار شخصيات المسلسل.

 

سلاحف النينجا


مسلسل سلاحف النينجا (بالإنجليزية: eenage Mutant Ninja Turtles)‏، هو مسلسل رسوم متحركة وكان عبارة عن قصص مصورة من إنتاج "ميراج ستوديو" عام 1984.

أول بث للمسلسل كان في 28 ديسمبر عام 1987، والجزء الثاني عرض في فبراير عام 2003. وفي المجمل، عرض العمل على مدار سبعة مواسم، أغلب المواسم كانت تعرض على نحو 26 حلقة.


تدور أحداث العمل حول عدد من السلاحف والفأر سبلتنر، الذين تعرضوا لمادة غريبة طورت أجسامهم بشكل مختلف، حتى استطاعوا المشي على رجلين والتحدث بلغة البشر.

 

قصص الأنبياء بالصلصال


قصص الأنبياء بالصلصال، أول مسلسل ديني مصري للأطفال بالصلصال، يحكي قصص الأنبياء من وجهة نظر الدين الإسلامي، وقد حقق نجاحًا كبيرًا.

تم عرض المسلسل لأول مرة عام 1998. والمسلسل من سيناريو لينا كيلاني وعلاء ثابت وإنتاج التليفزيون المصري، قامت بإخراج المسلسل تلفزيونيا زينب زمزم.

تم عرض المسلسل على 30 حلقة للعديد من قصص الانبياء المذكورين في القرآن وعددهم 19 نبيًا تم الرمز إليهم بهالة بيضاوية من الضوء.

 

بسنت ودياسطي


مسلسل كارتون مصري، أبطاله النجمة حنان ترك التي جسدت دور "بسنت"، والنجم صلاح عبد الله، الذي لعب دور الزوج دياسطي.

المسلسل من إنتاج قناة "نايل لايف" المصرية. وتم عرضه عام 2009. وحقق المسلسل نجاح كبير في الدراما المصرية آنذاك.

شارك في البطولة في أدوار أهالي القرية، سامح حسين والممثل سيد الرومى.


إقرأ أيضًا..

«بوجي وطمطم وفطوطة وبكار».. أيادي خفية لإبداعات رمضانية أشهرهم «منى أبو النصر»

ads
ads