الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر اختيار الأسماء وسبب توقفه.. أسرار وكواليس «بوجي وطمطم» أيقونة رمضان

الإثنين 04/أبريل/2022 - 01:49 م
هير نيوز


لا يمكن للكثيرين من شباب اليوم في مصر والوطن العربي أن يدق عليهم باب رمضان دون تذكر "بوجي وطمطم" المسلسل الأيقوني الذي شكل طفولة الكثيرين منا، فالجميع تابعه دون أن يعرف كواليسه أو كيف ظهر للنور وكيف توقف فجأة عن إثراء الطفل العربي.


عرائس بوجي وطمطم..أبناء رحمي




ولد مسلسل بوجي وطمطم من عقل مصمم العرائس رحمي، وهو المخرج والمؤلف ومصمم العرائس التي ظل الأطفال المصريين يتابعوها لمدة 14 عاما، هو فنان خريج فنون جميلة ثم تخصص في فن العرائس وكان له عمل يسبق بوجي وطمطم اسمه "توته وسمسم"، وبدأت حكاية بوجي وطمطم بحسب ما شرحتها زوجة الفنان رحمي في أحد البرامج التليفزيونية عندما فكر في صناعة عرائس مصرية خالصة تعبر عن الأفكار والتراث المصري، ومن الرسم على الورق، لخيوط وألوان خرجت إلى النور أول 4 شخصيات أساسية في المسلسل، بوجي وطمطم وزيكا وزيكو، ومع نجاح المسلسل قام بإضافة شخصية جديدة كل عام، سنة يضيف "عم شكشك " والتالية أضاف "أبو عم شكشك".


أسماء بوجي وطمطم




وحول الأسماء التي اختارها رحمي لعرائسه،  بوجي كان اسم أخو الفنان الكبير، واختار بوجي بشخصية قرد، ليشبه شقاوة الأولاد، أما طمطم فهي دلع اسم فاطمة، والبنت "طمطم" أرنبة تتسم بالرقة والوداعة، أما عم شكشك كان مرهق جدًّا في نحته؛ حيث اضطر رحمي إلى نحته 3 مرات، وكان مقررًا أنه مع آخر مواسم عرض بوجي وطمطم أن تصنع  أخت له اسمها شكشوكة.

جاءت قصة الحلقات من الكاتب و المترجم يسري خميس، وهو العبقري الذي نجح في إقناع الجمهور بأن تلك العرائس للحيوانات تعيش وتشعر بما نشعر به، بينما قام  الشاعر صلاح جاهين، وكتب أغنيات تتر المسلسل لمدة سنتين وكتب أشهر أغاني الفنان بوجي بطني بتوجعني والفيل الجميل.


اقرأ أيضًا..




بوجي.. يونس شلبي




كان البطل الأساسي للحلقات كل من بوجي وطمطم، "بوجي" الذي أداه يونس شلبي، وتميز بتهوره و"شقاوته" ومن خلال حلقات مسلسل "بوجي وطمطم"، قدم عددًا من الأغنيات الناجحة والشهيرة التي أحبها الاطفال، مثل "بطني بتوجعني" والتي خرجت إلى النور في إطار الاحتفال بعيد الطفولة، وعلقت في ذهن الكثيرون، وخلال الحلقات برزت أغنيات ثانية مثل أغنيه "يا جنينه الحيوانات".

طمطم.. هالة فاخر




بينما مثلت البطلة والأخت لبوجي الفنانة "هالة فاخر"، والتي أوضحت في حديث لها أن الكثير من الناس أصبحوا ينادونها باسم "طمطم" لفترة كبيرة؛ لأنه ثبت في عقول الجمهور، مضيفة أنها تشعر بالضيق والإحراج عندما يطلب منها تقليد صوت "طمطم"، وأفراد الأسرة تطلق عليها اسم "ست أبوها".

باقي عرائس "بوجي وطمطم"





وقدم "زيكا" الفنان ماهر سليم، بينما "زيكو" سيد عزمي، وقدمت طنط شفيقة إنعام سالوسة، وعم شكشك هو الفنان رأفت فهيم، ووالد عم شكشك هو الفنان رضا الجمال، وطماطم هي الفنانة تغريد مصطفى.


18 جزءًا.. لكل منها حكاية


يعتبر بوجي وطمطم من أطول مسلسلات العرائس العربية؛ حيث عرض من  سنة 1983 حتى سنة 2009 ، وعرض منه 18 جزءًا كل جزء مكون من 30 حلقة.





وتوجد عدد من الأجزاء المميزة مثل  "الفيل الجميل"  الذي يدور حول  فيل صغير وجده بوجي ويأتي به إلى المنزل.




 
يأتي الموسم الرابع بعنوان "محطة فلافيلو" عندما ينشئ بوجي وطمطم محطة تليفزيونية، والتي تتعرض لمشكلات بسبب عدم وجود عدسة الكاميرا؛ مما يجعل بوجي يقترح وقف القناة مؤقتا، بينما ترفض طمطم، ولكن زيكا يريد بث شرائط قديمة دون مذيعة.


اقرأ أيضًا..






بينما "بوجي وطمطم حبيبتي اسمها مصر" عبارة عن رحلة إلى مجموعة من المعالم السياحية المصرية التي يذهب إليها بوجي وطمطم وأصدقاؤهم، و"بوجي وطمطم والفانوس السحري" يدور حول فانوس اشتراه بوجي وادعى أنه فانوس سحري، له مميزات خاصة عن باقي الفوانيس.





ويتحدث "بوجي وطمطم في رشيد" عن مدينة رشيد، والمعالم السياحية فيها،ودورها في مقاومة الإنجليز، أما "بوجي وطمطم أولاد القمر" فتعرض معلومات عن القمر، والأرصاد، والغلاف الجوي، وتأثيرهم على الأرض.


اقرأ أيضًا..


أسباب توقف بوجي وطمطم






توقف بوجي وطمطم بوفاة الفنان محمود رحمي، وتحدثت الفنانة هالة فاخر في لقاء سابق لها عن السبب يكمن أن المخرج القدير كان هو من يفعل كل شيء في العمل قائلة: "ومينفعش مخرج تاني يستأنف المسلسل الرمضاني.. وهي كده خلصت؛ لأنه لن يخرج بنفس المستوى".

بوجي وطمطم.. إيمي سمير غانم ومحمد شاهين






جرت محاولة لعمل جزء جديد من بوحي  وطمطم عام 2009 بأبطال جدد؛ حيث يقوم بدور بوجى محمد شاهين وتقوم بدور طمطم الممثلة إيمي سمير غانم تحت عنوان "بوجي وطمطم والكنز المفقود"، وتولي إخراج العمل نجل المخرج الراحل رحمي.


اقرأ أيضًا..


ads
ads