السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كهرمان مرعش زلزال جديد يُصدم الأتراك

الخميس 16/مارس/2023 - 02:22 م
زلزال كهرمان مرعش
زلزال كهرمان مرعش

تصدر زلزال كهرمان مرعش محرك البحث وقائمة جوجل تريند خلال الساعات الماضية.

وتتراوح الزلازل من حيث شدتها، إلى زلازل ضعيفة بحيث لا يمكن الشعور بها، وإلى زلازل تكون عنيفة يشعر الناس بها وتكون لها تأثير كبير من تدمير وغيرها، ويتم استخدام كلمة زلزال لوصف أي حدث زلزالي يُولد موجات زلزالية سواءً كان طبيعيًّا أو ناجمًا عن النشاطات الإنسانيّة.


تعد الزلازل من أكثر الظواهر الطبيعيِّة تدميرا، حيثُ يتكون سطح الأرض من صفائح   تقع تحت سطحها وتحت المحيطات، والزلازل عبارة عن اهتزازات مُفاجئة لسطح الأرض ناتجة عن تفريغ للطاقة المُختزنة في القشرة الأرضيّة على شكل موجات زلزالية ينتُج عنها حدوث كسر في طبقاتِ الأرض، وتتسبب في حدوث الزلزال.

زلزال كهرمان مرعش


 تعرضت تركيا خلال الفترة الأخيرة إلى عدة زلالزل، أدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح وتدمير البيوت أخر هذه الزلازل الزلزال الذي ضرب تركيا أمس في مدينة كهرمان مرعش الذي أسفر عن مقتل مايزيد عن 50 ألف قتيل في البلدان وإصابة الآلاف .

أمس أعلنت إدارة الكوارث والطوارىء التركية وقوع هزة أرضية قوتها 4.9درجة علي مقاس ريختر، وتتعرض القشرة الأرضية لهزات أرضية كبيرة هذه الأيام كان أقوها زلزال كهرمان مرعش الذي ضرب الجنوب التركي وأجزاء من سوريا .

وقالت إدارة الكوارث إن الزلزال وقع على عمق 5.34 كيلومترات تحت سطح الأرض، ومركزه قضاء "تشغليانجريت".


 وتجري حاليا عملية إزالة الأنقاض ونصب الخيام وبناء المنازل سابقة التجهيز والدائمة للمتضررين في مناطق الزلزال.

والولايات التركية المتضررة من الزلزال هى كهرمان مرعش وغازى عنتاب وشانلى أورفة وديار بكر وأضنة وأدي يامان وعثمانية وهطاى وكيليس وملاطية وألازيج.

زلزال تركيا 


وفى 6 فبراير الماضى، ضرب زلزالان مدمران جنوبى تركيا وشمالى سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات أدي إلى مقتل الألاف من الأشخاص وإصابة الكثير 

ads
ads