الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أنباء سارة لـ«ست البيت» عن السلع الغذائية قبل شهر رمضان

الخميس 16/مارس/2023 - 09:24 ص
معرض أهلا رمضان
معرض أهلا رمضان

تستعد جميع الأسر لاستقبال شهر رمضان الكريم، بشراء احتياجاتها من السلع الغذائية التي تكفيها على مدار الشهر، وتحرص على الاستفادة من المعارض التي تنظمها وزارة التموين كونها تكون أقل سعرا.

المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، كان قد كشف أن المخزون الاستراتيجي من الأرز يكفي 4.5 أشهر.. وأنه لا يوجد أي نقص في الأرز، والإنتاج يكفي الاستهلاك، لكن بعض الممارسات الاحتكارية وغير المشروعة تسببت في نقصه بالسوق وارتفاع سعره.


 وقال في برنامج "مصر جديدة" على قناة "إي تي سي" مع الإعلامية إنجي أنور: "من المنتظر حدوث انخفاض في أسعار السلع خاصة الأرز والدواجن خلال شهر رمضان، مع فتح باب الاستيراد وزيادة المعروض بالأسواق، وهذه بشرى سارة للمواطنين.. وأي حد هيتلاعب في الأسعار احنا هنستورد، وبالفعل قمنا باستيراد 50 ألف طن أرز وأصبح هناك وفرة في السلع بالأسواق".


افتتاح معرض أهلا رمضان

 يشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، كان قد أكد خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء على هامش افتتاح معرض "أهلا رمضان" بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر في الفترة من 16 إلى 21 مارس بمشاركة 126 عارضًا، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور.


وقال الوزير: تم استيراد كميات من الأرز قبل شهر رمضان لتحقيق التوازن في السوق، حيث تم التعاقد على كميات من الأرز الهندي  لطرحه بالمنافذ  خلال شهر رمضان، كما سيتم استيراد كميات أخرى لتعزيز المخزون الإستراتيجي.

وأضاف، أن احتياطي القمح يكفي 3.3 شهر، وسيبدأ الموسم الجديد في منتصف أبريل المقبل، واحتياطي الزيت يكفي 5 شهور، كما أن احتياطي السكر يكفي 3 شهور ومازال موسمي حصاد وتوريد محصولي البنجر والقصب لإنتاج السكر مستمرًّا.

ضبط الأسعار

  وشدد على أن الدولة تعمل على ضبط أسعار الأرز وعدم المبالغة فيها، منوهًا بأن متوسط أسعار الأرز يتراوح من 22 إلى 24 جنيها للكيلو وسعر 26 جنيهًا للأنواع الفاخرة.


وأكد توافر جميع أنواع السلع الأساسية بكافة المنافذ، موضحا أن الدولة أقامت نحو 550 شادر "أهلا رمضان" على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى توفير 104 سيارات متنقلة للوصول إلى الأماكن الأكثر احتياجا.. كما أنه يتم طرح الدواجن المبردة بسعر 65 جنيهًا للكيلو، فيما يتم طرح كيلو اللحوم السودانية بسعر 165 جنيهًا، وسعر كيلو اللحوم البلدي بسعر يتراوح من 180 إلى 190 جنيهًا، فيما يطرح سعر كيلو البلدي الفاخر بسعر 220 جنيهًا.


اقرأ أيضا..

قائمة بأسعار السلع الرمضانية في أسواق الشيخ زايد لـ«ست البيت»| (صور)

ads