السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ادعمي جوزك| 9 خطوات للتعامل مع الزوج العاطل

الجمعة 17/مارس/2023 - 05:31 م
هير نيوز

يمكن أن يؤدي فقدان وظيفة الزوج إلى إحداث التوتر على أفراد الأسرة من زوجة وأطفال، وتؤدي البطالة إلى إجهاد العلاقة الزوجية لأسباب واضحة، وبصرف النظر عن العبء المالي الذي يسببه، فإن الزوج أصبح يواجه مشاكل تتعلق بأن وظيفة الزوجة أصبحت مصدر الدخل الوحيد للزوجين.

وخلال السطور التالية؛ نستعرض طرق التعامل مع الزوج العاطل عن العمل..


أولا: في أقرب وقت ممكن بعد فقدان الوظيفة، يجب أن تجلس أنت وزوجك معا وتضعان استراتيجيات ليس فقط للبحث عن عمل، ولكن أيضا طرق يمكنك من خلالها تجنب أو على الأقل تقليل الصراعات التي تأتي مع ضغوط البطالة.



ثانيا: ساعدي زوجك على التعامل مع البطالة على أنها حالة مؤقتة، ودعمي يقيته بأنه سيجد وظيفة جديدة في النهاية ولكن عليه أن يركز ويحافظ على صحته.

ثالثا: إذا كان لديكما أطفال في المنزل، فاجعليهم على دراية بالوضع، وخططي لقضاء أوقات للنقاش حول الأولويات والأمور المالية، وكيف يمكن للجميع المشاركة في تخفيف التوتر.

رابعا: الإصرار على مساعدته في قضاء ليلة واحدة على الأقل في الأسبوع معه في الخارج، حيث يمكنك تحديد موعد عشاء لكما أو مع أصدقائكما.

خامسا: واصلي الحديث معه لتحقيق احتياجاته الجسدية والعاطفية، وساعديه على تنمية هواياته واهتماماته، وتجنب التفكير السلبي فيما يزعجه ولو بشكل مؤقت.

سادسا: احرصي على الجلوس مع زوجك، وساعديه في التخفيف من آثار الاكتئاب، ودعمي وعززي ثقته في نفسه.



سابعا: ساعدي زوجك في الحفاظ على الممارسات اليومية بشكل إيجابي كالذهاب إلى الفراش في ساعة مبكرة، والاستيقاظ معا، وممارسة التمارين الصباحية، والصلاة، وغيرها من الأنشطة اليومية، وساعديه على تنظيم روتينه اليومي قدر الإمكان.

ثامنا: يمكن للبطالة أن تجعل الناس يرغبون في الانسحاب، وعليكي كزوجة أن تساعدي زوجك على ألا يصبح معزولا اجتماعيا، بالتشجيع على مقابلة الأصدقاء والتواصل معهم، فهو سيكون بحاجة إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى.

تاسعا: خططي لعدة أنشطة يمكنكما القيام بها معا، لمساعدته على التخلص من التوتر، كالتنزه في الحدائق والمتاحف التي تتمتع بأيام مجانية من حين لآخر، والخروج في الهواء الطلق، وركوب الدراجة، واحرصي على أن يبعد زوجك عن التفكير في مخاوف العمل والتركيز فقط على الاستمتاع.

ads