الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطعمة تساعدك على مقاومة الزكام مع تقلبات الطقس

الأحد 19/مارس/2023 - 10:14 ص
مقاومة الزكام
مقاومة الزكام

 التقلبات الجوية وخاصة في هذه الأيام قد تسبب الإصابة ببعض الأمراض الشائعة مثل الزكام والإنفلونزا، هناك بعض الأطعمة التي تساعد على مقاومة هذه الأمراض وتخفيف بعض أعراضه.

 كما قد يساهم النظام الغذائي الصحي في تقوية جهاز المناعة، ومقاومة فيروسات الإنفلونزا ونزلات البرد، ومن الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة؛ الخضروات، والفواكه، ومصادر البروتين قليلة الدهون، والكربوهيدرات المعقدة.

أهم هذه الأطعمة


شوربة الدجاج:

 تعد شوربة الدجاج من الوصفات شائعة الاستخدام لتخفيف الرشح والزكام، حيث تعد مصدرا سهلا للعديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم كمياتٍ أكبر عند الإصابة بالأمراض بما في ذلك الفيتامينات، والمعادن، والسعرات الحرارية، والبروتينات؛ كما أنَّها تُعد غنيةً بالسوائل التي تعمل علي رطوبة الجسم .

المكسرات:

 تحتوي المكسرات؛ وخاصة اللوز على العديد من العناصر الغذائية مثل؛ البروتين، وفيتامين هـ، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، وفيتامين ب3 .

 الشوفان: يعد الشوفان من الأطعمة سهلة الأكل، والتي تزود الجسمَ بالسعرات الحرارية، والفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الجسم عند الإصابة بالمرض، ويساعد الشوفان على تعزيز جهاز المناعة وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.


سمك السلمون:

 يساعد سمك السلمون على تزويد الجسم بالعناصر الغذائيَّة الضرورية لتقوية جهاز المناعة، بما في ذلك فيتامين د، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والبروتين؛ ممَّا يساعد على إنتاج الأجسام المضادة.

 التوت:

 يحتوي التوت على مركبات البوليفينول والتي تتمتّع بخصائصَ مضادة للفيروسات، مما يساعد على محاربة فيروسات الإنفلونزا.

مشروبات تقلل من الرشح


 شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الأخرى؛ إلا أنه يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وينصح بشرب ما يقارب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا، حيث يساهم الترطيب في زيادة قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم، ومن المشروبات الأخرى المفيدة للزكام؛ المرق الصافي أو ماء الليمون الدافئ .

أقرأ أيضا..

الصحة تقدم نصائح للوقاية من نزلات البرد في الشتاء (إنفوجراف)


ads