الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة تكشف فوائد القبلات للقلب والأوعية الدموية

الإثنين 20/مارس/2023 - 03:12 م
القبلات
القبلات

كشفت الطبيبة أناستاسيا كالمورازينا، أخصائية الغدد الصماء، أن علم التقبيل (philematology) يدرس تأثير التقبيل في صحة ونفسية الإنسان.

ووفقا لصحيفة "جازيتا" الروسية، تشير الطبيبة إلى أنه من الناحية النفسية يعتبر التقبيل عاملا مهما لتعزيز الروابط العاطفية والعلاقة بين الشركاء، كما أن التقبيل يعزز الصحة الجسدية، لأنه يحفز إنتاج هرمونات الأوكسيتوسين والدوبامين والإندورفين.


هرمون السعادة

وأضافت، يخفض الأوكسيتسين مستوى "هرمون الإجهاد" الكورتيزول، ما يؤدي إلى هدوء الإنسان وشعوره بالأمان، وأعتقد أن الجميع سمعوا المقولة التي تفيد بأن "جميع الأمراض من الأعصاب".. وهذا صحيح فعلا فهرمون الدوبامين هو "هرمون المتعة" والأندروفين - "هرمون السعادة"، ونحن تحت تأثيرهما نصبح أكثر استعدادا لبدء أشياء جديدة، وعموما هذه الهرمونات تجعلنا أكثر نشاطا.. أي أن التقبيل بانتظام يقلل من التوتر ويحول الانتباه من المشاعر السلبية إلى الإيجابية.


وتابعت الطبيبة: يؤثر التقبيل إيجابيا في حالة القلب والأوعية الدموية ليس فقط لأنه يخفض مستوى التوتر.. يتسارع خلال التقبيل التنفس وتتوسع الأوعية الدموية وهذا نوع من "الهزة" التي تساعد على إشباع الدم واعضاء الجسم بالأكسجين.. مشيرة إلى العلاقة غير المباشرة بين التقبيل والوقاية من تسوس الأسنان ومنظومة المناعة.


وقالت: يحفز التقبيل إفراز اللعاب الذي يعدل التوازن الحمضي القاعدي في تجويف الفم ويزيل البكتيريا من مينا الأسنان. وهناك دراسات عن العلاقة بين التقبيل ومنظومة المناعة. وهنا أيضا يكمن السبب في اللعاب وبعبارة أدق بالبكتيريا الموجودة فيه. التي بخلاف الفيروسات والالتهابات التي تنتقل عن طريق القبلات، هذه الكائنات الحية الدقيقة مفيدة للإنسان. لأنها "تدرب" منظومة المناعة على اكتشاف البكتيريا الغريبة وتعززها.

اقرأ أيضا..

في عيد الحب.. تعرفي على أهمية وتأثير القبلات الرومانسية بين الأحباب



ads