الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حسام موافي يكشف مخاطر الإفراط في تناول الطعام في رمضان (فيديو)

الأحد 26/مارس/2023 - 10:53 م
حسام موافي
حسام موافي

 كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجه بكلية طب القصر العيني خلال برنامجه "وقل ربي زدني علما" المذاع علي قناة صدي البلد مخاطر الإفراط في تناول الطعام في شهر رمضان والفرق بين الإسراف والتبذير.

الدكتور حسام موافي


وقال موافي" ربنا أمرنا في قوله تعالي" كلوا واشربوا ولا تسرفوا" وذكر أن هناك فرق بين الإسراف والتبذير، فالإسراف أن الله عز وجل لما ذكر الإسراف لم يذكر الشيطان فالإسراف هنا قد يكون في الحلال ، أما التبذير فقد أقترن بالشيطان وذكر قوله تعالي" إن المبذرين كانوا إخوانا الشياطين.

وتابع: "أن الإسراف ليس مستحب، أما التبذير فهو حرام".


تابع أما بالنسبة للأكل "الله أمرنا بعدم الإسراف في تناول الطعام "، مضيفا: جميع المجالات الطبية والأبحاث العلمية تؤكد على ضرورة عدم الوصول إلى الشبع عند تناول الطعام".

وذكر أن الشبع هو نوع من أنواع الإسرف، وشدد علي أن الإسراف في الأكل من الأمور الخطيره جدا، وتابع موافي: "أن جميع  الامراض التي نراها بيننا في  المجتمع تكون  نتيجة الإسراف والإفراط  في تناول الطعام  دون مبالاة".


وذكر الدكتور حسام موافي: "أن الجهاز الهضمي في رمضان لا يتحمل مايحدث له من كثرة الأكل علي مائدة الطعام، وتابع أن بعد 13 ساعه صيام لابد أن يكون هناك وجبة خفيفه حتي لا يحدث مشاكل للجهاز الهضمي أشهرها الإنتفاخ، وحموضه شديده".

وقدم نصيحه قائلا: "لابد من تنظيم الأكل في رمضان، وأكل أكلات خفيفه وصحيه".


إقرأ أيضا..

طبيب ينصح مرضى الكوليسترول بتناول الفول


ads