السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ستتولى منصبها بمصر| «هيرو مصطفى » أول سفيرة من أصول كردية بتاريخ أمريكا

الخميس 30/مارس/2023 - 05:10 م
هيرو مصطفى
هيرو مصطفى

هنأ أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكية الحالي، العراقية هيرو مصطفى، بكونها أول سفيرة من أصول كردية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، عندما تم ترشيحها لمنصب سفيرًا في بلغاريا في يونيو عام 2019، من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وبالأمس، تم الإعلان عن ترشيح هيرو مصطفى، من قبل الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، لتصبح سفيرًا في مصر.


فمن هي هيرو مصطفى؟!


هيرو قادر مصطفى، 50 عامًا، من مواليد 1973. دبلوماسية أمريكية عملت كسفيرة أميركية لدى بلغاريا بين أكتوبر 2019، وفبراير 2023، وتحمل رتبة وزير مستشار.

ولدت هيرو مصطفى، في أربيل بإقليم كردستان العراق لأسرة كردية وأمضت عامين من طفولتها في مخيم للاجئين. وكانت قصة عائلة مصطفى موضوع الفيلم الوثائقي American Herro .

وهي متزوجة من رافنيش جارج وأنجبت منه ابنتان، هما (أريانا وأشنا).

 

لاجئة عراقية من أصول كردية


طلبت عائلة هيرو، اللجوء في الولايات المتحدة عام 1976، وكان والدها ناشطًا سياسيًا كرديًا ومعارضًا لنظام صدام حسين.

استقبلت كنيسة صهيون اللوثرية العائلة في مينوت بولاية نورث داكوتا عام 1976.

 

حياتها الدراسية والمهنية


تعرف هيرو، عدة لغات وتتحدث الإنجليزية والكردية والعربية والتركية والإسبانية واليونانية.

تخرجت هيرو، من مدرسة مينوت الثانوية عام 1991 وحصلت على شهادتها الجامعية من كلية "إدموند إيه والش" للخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون عام 1995.

درست هيرو، الأمن القومي ودراسات الشرق الأوسط، وحصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية في جامعة برينستون في عام 1997.

 

حياتها المهنية


بعد التخرج، أدارت هيرو، منظمة غير حكومية للدراسات الكردية في الولايات المتحدة، وسافرت إلى البوسنة للإشراف على انتخابات المحافظات وشغلت منصب كبير المحررين لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.

انضمت إلى السلك الدبلوماسي للولايات المتحدة في عام 1999، وعملت في أثينا كمسؤول سياسي لحقوق الإنسان والاتجار، وفي بيروت كمسؤول قنصلي.

وفي واشنطن العاصمة كمسؤول مكتب إيران في مجلس الأمن القومي تحت قيادة إليوت أبرامز، كما شغلت منصب المساعد الخاص لوزيرة الخارجية "كوندوليزا رايس" ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية.

والعراق شغلت منصب منسق سلطة التحالف المؤقتة لنينوى تحت قيادة بول بريمر. وشغلت منصب كبير مستشاري نائب الرئيس "جو بايدن" لشؤون الشرق الأوسط من مارس عام 2009 إلى 2011.

 

عملها كسفيرة


شغلت هيرو مصطفى، وزير سياسي ومستشار في سفارة الولايات المتحدة في الهند، ومنصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في البرتغال منذ يوليو 2016.

كانت هيرو، تشغل منصب القائم بالأعمال للولايات المتحدة في البرتغال (أي القائم بأعمال السفير) منذ نهاية فترة "روبرت أ. شيرمان" كسفيرة في 20 يناير 2017 وإلى 25 أغسطس 2017.

ولفتت الانتباه لكونها لاجئة مسلمة سابقة تخدم إدارة دونالد ترامب.

 

سفيرة في بلغاريا


في يونيو 2019، رشح الرئيس دونالد ترامب، هيرو مصطفى، لمنصب سفيراً لدى بلغاريا. وتم تأكيد ترشيحها بالإجماع من قبل مجلس الشيوخ في 26 سبتمبر 2019. وقدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس رومين راديف، في 18 أكتوبر 2019.

وخدمت حتى 14 فبراير 2023.

 

سفيرة في مصر


في 29 مارس 2023، رشحها الرئيس جو بايدن، لتكون السفيرة في مصر.

كما تم ترشيحها لجائزة وزارة الخارجية للديمقراطية وحقوق الإنسان وحصلت على جائزة الشرف العليا وجائزة الشرف الاستحقاق لعملها.



إقرأ أيضًا..



تهاني طوسون صاحبة البطولات وملكة كرة الطائرة المصرية

ads