الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تهاني طوسون صاحبة البطولات وملكة كرة الطائرة المصرية

الأحد 26/مارس/2023 - 12:39 م
تهاني طوسون
تهاني طوسون

هي أفضل من أنجبت الكرة الطائرة المصرية للسيدات، لأنها مثلت مصر في بطولة العالم للكرة الطائرة للسيدات سنة 2002 في ألمانيا، واستطاعت أن تحقق العديد من البطولات الأفريقية للنادي الأهلي والمنتخب المصري كما فازت بجائزة أفضل لاعبات القارة لعدة مرات، إنها البطلة "تهاني طوسون" ملكة الكرة الطائرة المصرية.





من هي تهاني طوسون؟

تهاني فخري طوسون، ولدت عام 1971 في محافظة المنيا، وهي لاعبة كرة طائرة مصرية سابقة بالنادي الأهلي والمنتخب المصري.

بدأت مسيرتها مع الكرة الطائرة بأحد مراكز الشباب المنيا وهي في العاشرة من عمرها، وشاركت مع فريقها في بطولة الجمهورية وتم اختيارها لتمثيل منتخب مصر تحت 19 سنة، وهي في عمر الـ13 بعد تألقها، والذي جعل الأندية تتهافت للتعاقد معها وأبرزها الأهلي، الذي انضمت له في عام 1987 لتبدأ معه مسيرة رائعة حافلة بالبطولات.



لعبت تهاني في مركز الضاربة، وتميزت بقوة التسديد المباشر في ملعب الخصم، وما ساعد تهاني في تألقها مع الأهلي والمنتخب المصري، هو وجود لاعبة ممتازة وهي اللاعبة السابقة منى عبد الكريم، حيث كان هذا الثنائي سببًا في احتكار الأهلي لبطولات أفريقيا للأندية عدة سنوات، وتحقيق المنتخب المصري للعديد من بطولات كأس الأمم الافريقية للكرة الطائرة، وأيضًا تمثيل القارة الأفريقية في كأس العالم فئة السيدات.


دراستها


بجانب كونها أحد أفضل لاعبات الكرة الطائرة في تاريخ مصر ولعبها في مركز الضاربة وتميزها بقوة التسديد، تخرجت "توتو" من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1995، وأجرت تهاني طوسن أكثر من دراسة ودبلومة في الكرة الطائرة أبرزها دبلومة التدريب في جامعة لايبزيج بألمانيا.





البطولات والجوائز التي حصلت عليها


مثلت تهاني مصر في بطولة العالم للكرة الطائرة للسيدات سنة 2002 في ألمانيا، وحققت تهاني العديد من البطولات الإفريقية للنادي الأهلي والمنتخب المصري.

وتوجت مع النادي الأهلي بـ14 بطولة دولية وقارية متنوعة أبرزها بطولة الأندية أبطال الكئوس الإفريقية 7 مرات، وبطولة الأندية أبطال الدوري 3 مرات، والبطولة العربية 4 مرات.


اقرأ أيضًا..



ads