السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان 2023| الإفطار على السجائر يضاعف خطر سرطان الرئة

الجمعة 31/مارس/2023 - 10:00 م
هير نيوز

من المعروف أن التدخين عبارة عن عملية استنشاق الأبخرة الناتجة عن حرق أنواع من المواد النباتية؛ مثل التبغ، أو الماريجوانا، أو الحشيش، إلا أن مادة التبغ أكثرها شهرة ويكمن ذلك باستخدام بعض الأدوات مثل السيجارة أو الغليون.

ويلاحظ أن التبغ يحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، ويمكن أن يكون لها تأثيرات نفسية محفزة ومهدئة، وهذا يعرض العديد من المدخنين يدمنون على التدخين رغم أضراره العديدة على صحتهم.



ورغم تأثير التدخين على صحة الإنسان أثبت علم النفس أنه يوجد بعض الآثار الإيجابية للتبغ المتركز في السجائر كتحسين التركيز والأداء، وتخفيف الرتابة أو الشعور بالفراغ، وتحسين الحالة المزاجية، إلا أن آثاره السلبية على الصحة تفوق إيجابياته الطفيفة بكثير حيث يسبب أمراض خطيرة كالسرطانات المدمرة والصداع والسمنة .
 
وفي شهر رمضان المبارك نكشف لك مخاطر الإفطار على تدخين السجائر كأول شيء يتناوله الإنسان علي معدة فارغة بعد الصيام:-

مادة النيكوتين الموجودة عندما تدخل الجسد طوال الوقت وحتي بداية فك الصيام بالتدخين تجعل الإنسان يشعر بالهبوط، وتذيد احتمالية الإدمان أكثر وتذيد احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.

يكثر ذلك من فرص الإصابة بصعوبات هضمية المزعجة، مثل آلام القولون و عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات، ويمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية المتوفرة في الأطعمة مما يمنحه الطاقة التي كان يحتاجها طوال فترة الصيام.

ونصح استشاري الطب العام والأسرة الدكتور مخلص مزاهرة المدخنين بتناول حساء دافئ عقب الإفطار ع السجائر بشكل سريع إذا لم يقاوم المدخن نفسه؛ مما يقلل من فرص حدوث الخطر، مع محاولة تجنب هذه العادة قدر المستطاع؛ لأن مخاطر التدخين تزداد الضعف في رمضان بسبب الصيام.



وإليكم نصائح مهمة للإقلاع عن التدخين من خلال تقليله تدريجًي:-


الاعتماد على بدائل مادة النيكوتين المدفونة بالسجائر والمتوفرة في الصيدليات.

شرب كميات وفيرة من الماء بين فترة الإفطار والسحور؛ نظرًا لتمكينها من تخفيف أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، والتي ستظهر علي هيئة  علامات كالصداع والإمساك والشعور بالقلق.

احتساء مشروبات طبيعية من شأنها أن تقلل الرغبة في التدخين، مثل عصير البرتقال والشاي الأخضر والينسون.

تناول الحليب أو مشتقاته كالزبادي عند وقت السحور؛ لأنه يجعل مذاق السجائر سيئًا بالفم، مما يساعد على النفور منها، طبقآ لإحدى الدراسات العلمية.

إلهاء العقل أو الذهن عن التدخين بممارسة الهوايات المفضلة، مثل القراءة أو الكتابة أو الرسم.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ولو نصف ساعة يساعد علي الحفاظ علي نشاط البدن، والحفاظ على الصحة المهددة بالتدخين.

ads
ads