الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوزية يونس أول بريطانية مسلمة ترأس سفارة دولتها بالخارج

الجمعة 31/مارس/2023 - 11:01 م
فوزية يونس
فوزية يونس

احتفت بها مواقع التواصل الاجتماعي الباكستانية والإنجليزية، عقب تعيينها قنصلًا عامًا لبريطانيا، على أن تكون أول مسلمة تشغل هذا المنصب في تاريخ بريطانيا، إنها الدبلوماسية فوزية يونس أول مسلمة ترأس بعثة سفارة بريطانيا في الخارجية.







من هي فوزية يونس؟

فوزية يونس بريطانية من أصول باكستانية، تمكنت من تقليد منصب القنصل العام لسفارة بريطانيا في دولة كندا، وتمكنت أيضًا من محاربة مايعرف بــ "الإسلاموفوبيا"، وذلك عقب تفجيرات 11 سبتمبر، وناهضت التمييز على أساس الجنس في بريطانيا.

وكان لوالدة فوزية يونس دورًا كبيرًا في حياتها المهنية، حيث أيدت قرارها بالذهاب إلى الجامعة، ونسبت فوزية الفضل في نجاحها إلى والدتها زهرة بيجوم، التي توفيت، مؤخرًا، بعد معاناتها من فيروس كورونا، وقالت فوزية يونس إن والدتها كانت تدافع بقوة عن تعليم الفتيات، علمًا أن لديها أربعة أبناء ناجحين.

وفور تعيينها كأول مسلمة ترأس البعثة البريطانية في الخارج، كتبت فوزية يونس تغريدة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عبرت فيها عن امتنانها لوالدها، مؤكدة أنه كان داعمًا لها طوال حياتها، حيث اعتاد إيصالها إلى محطة الحافلات في الساعة 4 صباحًا لتذهب إلى العمل.


وعقب تقلدها المنصب، كتبت فوزية في تغريدة لها على تويتر: "يشرفني تعييني قنصلًا عامًا لسفارة بريطانيا في تورنتو، أعتقد أنها المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة مسلمة رئاسة مركز دبلوماسي، لكنها حتمًا لن تكون الأخيرة".

فوزية يونس أول دبلوماسية مسلمة في بريطانيا

وأضافت فوزية يونس "إلى الفتيات اللواتي يشبهنني، اللاتي يواجهن التحيز والعنصرية والتمييز الجنسي داخل المجتمع وخارجه، لا تدعن أحدًا يحد من قوتكن، بإمكانكن تغيير العالم".






وزارة الخارجية البريطانية تهنيء فوزية يونس

وكتبت وزارة الخارجية البريطانية، عبر حسابها الرسمي بالفيس بوك، عن أول دبلوماسية بريطانية مسلمة فقالت: "فوزية يونس تصبح أول دبلوماسية بريطانية مسلمة تشغل منصب رئيسة بعثة بريطانية في الخارج بعد تعيينها بمنصب القنصل العام لصاحب الجلالة في تورونتو، كندا.. #ألف_مبروك لفوزية ونتمنى لها التوفيق."


فوزية يونس دخلت التاريخ


كما أن فوزية يونس، الدبلوماسية البريطانية المسلمة، دخلت التاريخ كأول امرأة مسلمة في بريطانيا تعين رئيسة لمنصب دبلوماسي بريطاني رفيع في بعثة وزارة الخارجية البريطانية بالخارج.

وتشغل منصب مديرة الاتصالات في المفوضية العليا البريطانية في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، كقنصل عام في تورنتو، أكبر مدينة في كندا.



اقرأ أيضًا..



ads