الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عملة نادرة»| نيللي كريم تفتح ملف ميراث المرأة في الصعيد وهذا رأي الدين

الإثنين 03/أبريل/2023 - 08:21 م
هير نيوز

مسلسل "عملة نادرة"، الذي يشارك في سباق دراما رمضان، يعبر عن مشكلات المرأة المصرية والعربية باعتبارها عمود المجتمعات، فتحدث العمل عن حق المرأة في الميراث، لأن قضية "المرأة لا ترث أرضا" قضية مهمة تستحق تسليط الضوء عليها.

وقال السيناريست والكاتب مدحت العدل في تصريحات سابقة: "بحب الدراما الصعيدية وبحب أهل الصعيد.. وقولنا نغير السنة دي جلدنا ونقدم حاجة مختلفة.. ولفيت الصعيد كله وليا أصدقاء صعايدة.. ومشاعر أهل الصعيد واضحة وناس طيبين".



وأضاف: "كل أبطال المسلسل نطرح قضية شائكة وهي "المحرومات من الميراث" في قالب مختلف ولذيذ وجميل بحيث يتقبله الناس وقعدت مع ناس صعايدة للحديث حول هذا الموضوع".

وتابع السيناريست: "قرأت كتبا كثيرة عن الصعيد وكذلك شاهدت العديد من الأفلام والمسلسلات الصعيدية من أجل المعايشة ونقل الأجواء خلال كتابة المسلسل.. وسافرت إلى محافظات قنا وسوهاج والأقصر للمعايشة على أرض الواقع.. ولما نعمل موضوع يجب أن نهتم بالتفاصيل والدراسة".  

"المحرومات من الميراث"، معاناة تواجهها أغلب نساء قرى الصعيد، حيث تقع بعض نساء مصر تحت رحمة أعراف رجال الصعيد، فعن طريق العادات والتقاليد تفقد النساء حقوقهن الشرعية، وكان لمسلسل "عملة نادرة" بطولة نيللي كريم وجمال سليمان الأثر في فتح الباب على مصراعيه أمام أهم قضايا الصعيد.

وقدم مسلسل "عملة نادرة" نموذجًا حيًا للمرأة الصعيدية الأكثر انتشارًا التي تعيش "مكسورة النجاح" ليس لها الحق في العديد من الأمور، وشهدت الحلقات التي تم عرضها بداية من شهر رمضان صورة لما تتعرض له المرأة الصعيدية من اضطهاد وسلب حقها.

جاء ذلك في أكثر من مشهد، حيث ظهر الفنان جمال سليمان الذي يؤدي دور "عبدالجبار" كبير أحد قرى صعيد قنا وهو يؤكد أن النساء لا يرثن لديهم بالصعيد، كما أن المسلسل يبرز ما تتعرض له النساء بالصعيد لمعاناة وفقد للحقوق.

رأي الدين


وعن رأي الدين في حرمان المرأة من الميراث،  نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، فتوى خاصة بحرمان المرأة من الميراث، حيث أجابت الدار على سؤال نصه: "ما حكم حرمان المرأة من ميراثها؟".

وقالت دار الإفتاء المصرية: حرمان الوارث من الميراث بعد ثبوت حقه فيه حرامٌ شرعًا ومن كبائر الذنوب؛ لقول الله تعالى بعد ذكر تقسيم الميراث: ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَنْ يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۞ وَمَنْ يَعْصِ الله وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾ [النساء: 13-14]، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ وَرَسُولُهُ، قَطَعَ اللهُ بِهِ مِيرَاثًا مِنَ الْجَنَّةِ».

وتابعت الدار: "وهو في حق المرأة أشد، بل هو من مواريث الجاهلية؛ حذر منه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «اللهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: حَقَّ الْيَتِيمِ، وَحَقَّ الْمَرْأَةِ»، ومعنى «أُحَرِّجُ»: أُلْحِقُ الحَرَجَ وَهُوَ الإثْمُ بِمَنْ ضَيَّعَ حَقَّهُمَا، وَأُحَذِّرُ مِنْ ذلِكَ تَحْذِيرًا بَليغًا، وَأزْجُرُ عَنْهُ زجرًا أكيدًا".



ويضم مسلسل "عملة نادرة" عددا كبير من نجوم الفن بطولة نيللى كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبورية، رمزي العدل، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفي، على الطيب، مريم الخشت، نهى صالح، ومحمد فهيم، هشام عاشور، ريم رؤوف، كريم عبد العاطي بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب، مدير التصوير أحمد فهيم، مهندس الصوت زياد عزت، مهندس الديكور أمير عبد العاطي، مصحح اللهجة عبد النبي الهواري، ملابس غادة وفيق، تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج جمال العدل.

ويعرض مسلسل عملة نادرة على شاشة سي بي سي- CBC عبر شاشتها على مدار شهر رمضان الكريم، وذلك بشكل يومي في تمام الساعة 7:30 مساء، كما يعرض المسلسل أيضا على منصة واتش ات - WAtch IT، ويعاد عرض مسلسل عملة نادرة في تمام الساعة 1:30 صباحا على قناة cbc.



ads