الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان 2023| ضجة في الجزائر بسبب مسلسل «الدامة»

الخميس 06/أبريل/2023 - 02:02 م
مسلسل الدامة
مسلسل الدامة

تصدر مسلسل الدامة محركات البحث خلال الساعات الأخيرة وأصبح تريند مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو مسلسل يعرض ضمن أعمال الدراما الجزائرية خلال شهر رمضان 2023.

يعد المسلسل من أقوى الأعمال الجزائرية التي عرضت حيث وصلت نسبة مشاهدته ما يقرب من 8 ملايين خلال الأسبوع الأول من عرضه ضمن السباق الرمضاني لهذا العام.





أحداث مسلسل "الدامة"


تدور أحداث مسلسل الدامة حول عائلة جزائرية بسيطة تسكن في حي باب الواد ورغم الإغراءات التي تصادفها يوميا إلا أن العائلة تكافح من أجل لقمة حلال وتسعى لتحسين مستواها عن طريق الحلال لا  عن طرق مشبوهة.

 ويطرح المسلسل قضية استغلال الأطفال بالمدارس لترويج الأقراص المهلوسة والتي انتشرت مؤخرا بين المراهقين وبشكل صاروخي فى هذه الفترة.


كما تدور أحداث المسلسل حول سيده توفي زوجها وتركها تعاني وتواجه الحياة مع ابنائها في سن المراهقة بمفردها، وتدعى صالحة .





 لكن أبناء صالحة لم يسلمان من جارهم رضا بائع المخدرات فقد جعلهم يسلكوا طريق المخاطر فأصبحوا يروجون للأقراص المهلوسة ظنا منهم أنهم بهذه الطريقة يقومون بمساعدة والدتهم .


ولظروفهم اضطرت الوالدة العمل في المدرسة التي بها أبنائها كعاملة نظافة ولكن هذا الأمر يغضب الأبناء ويجعلهم يشعرون بالإحراج أمام زملائهم، وقد تشاجر ابنها رؤوف مع زميل له في المدرسة بسبب عمل والدته، واشتدت المشاجرة حتى وصلت إلى القتل .

ويناقش العمل أيضا قضية العنف داخل المدارس وأسبابها ودوافعها.

وانهارت صالحة وتعبت نفسيا بسبب ما حدث لطفلها فقد حكم عليه بالسجن 8 سنوات ، إلا أن جيران صالحة لم يتركوها وظلو بجانبها، بالإضافة إلى الجار علام الذي يرغب في الزواج منها وقد جمعتهما علاقة قبل زواجها إلا أن والدته رفضتها وظل عازباً ويعيل علام والدته وهي الفنانة الفنانة القديرة بيونة.






الآراء المؤيدة والمعارضة لمسلسل "الدامة"


ونال المسلسل إعجاب عدد كبير من الجمهور الجزائري والعربي بشكل كبير وذلك بسبب القضايا المهمة التي ناقشها العمل حيث يعالج قضايا المجتمع الجزائري والآفات الاجتماعية، والبعض أيضا هاجم العمل ولم يعجبه وقالوا إنه يهين الأحياء الجزائرية .







رأى "جمعية العلماء المسلمين"


وأثار مسلسل "الدامة" جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الرواد ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد فقد هاجمت جمعية العلماء المسلمين العمل عبر موقعها الرسمي على "فيس بوك" .. وقالت "باب الواد" الذي أريد تصويره على أنه حي شعبي تتعاطى فيه المخدرات، بوفرة على نحو ظاهر وبيّن، ودون مواربة، والادعاء أن ذلك هو "الواقع" .







وأضافت الجمعية، هناك أيضا "باب الواد" الذي فيه أهـل الدين والإيمان والاستقامة، والحرص على صلاة الفجر في المساجد، والصحبة الطيبة ، والطهر، والفضيلة، وسائر قيم منظومتنا الإسلامية السمحاء.. والأصل تشجيع الفضيلة وتعزيزها في النفوس، والرقي بالمشاهدين إلى الأسمى والأعلى " أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " (الملك/22)



اقرا أيضا..

ads
ads