الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إصابة امرأة بحالة نادرة تسمى «النوم اللا إرادي»| هل الضحك يسبب الوفاة؟

الجمعة 21/أبريل/2023 - 10:06 م
هير نيوز

في واقعة مثيرة للجدل، أصيبت امرأة تدعى بيلا كيلمارتن، بحالة مرضية نادرة تؤدي إلى النوم "اللا إرادي" بعد الضحك، وهي حالة آثارت الجدل حول تأثير الضحك على جسم الانسان.

هل الضحك يسبب الوفاة؟

وتعاني كيلمارتن، البالغة من العمر 24 عاما، من حالة نادرة، حيث تتسبب المشاعر القوية المصاحبة للضحك بضعف مفاجئ في العضلات بجسدها.



وقالت كليمارتن، عن حالتها: "أفقد السيطرة على كل عضلاتي، عندما أضحك، ركبتي تضعفان، ورأسي يتدلى، أكون واعية ومدركة وقادرة على سماع كل ما يحدث، لكنني لا أستطيع تحريك جسدي على الإطلاق، حتى كاد ذلك أن يتسبب في موتي أثناء وجودي في حمام السباحة".

وأضافت: "عندما بدأت الحالة أول مرة، شعرت بالدوار عندما ضحكت، ثم تطورت بحيث تومض عيناي وتتدلى جفوني بالكامل، ثم تطور الأمر إلى ضعف عضلي كامل عندما أضحك، مما تسبب في العديد من الحوادث، آذيت نفسي بعد أن فقدت السيطرة على جسدي".

النوم اللا إرادي بعد الضحك


وكشف العلماء أن مخاطر الضحك الشديد يمكن أن تسبب للوفاة، فالضحك بحد ذاته لا يقتل وإنما الحالة التي تسببها نوبة الضحك الشديدة تؤدي للوفاة.

ومن جانبها قالت الدكتورة أروى محمد، أخصائي الصيدلة الإكلينيكية، إنه لا يمكن أن ننكر أن الضحك أحد أكثر الأدوية التي تشفي الروح وتعدل المزاج، لكن إن كنت تعاني مشاكل صحية أخرى وأصابتك نوبة ضحك هيستيرية فإنك تكون بخطر.

وأشارت الدكتورة أروى محمد، إلى أن نوبات الضحك الخطيرة تمزق أمهات الدم الدماغية في الدماغ وبالتالي يحدث صداع حاد ومفاجئ، مع حساسية الضوء والتقيؤ وبالتالي قد يؤدي الضحك الشديد إلى الوفاة.



وتابعت: "يمكن أن يصيبك الضحك بالاختناق، حيث يمنعك الضحك الشديد من التنفس بشكل صحيح مما يؤدي إلى نقص الأكسجين وبالتالي الاختناق والإغماء".


إقرأ أيضًا..

ads
ads