الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طريقة عمل شركسية الدجاج التركية بخطوات سهلة وبسيطة

الجمعة 28/أبريل/2023 - 09:04 ص
هير نيوز

من أشهر الأكلات التركية التي استلهمها المطبخ المصري هي الشركسية، وكانت قديما مخصصة للطبقة العليا وتعد في القصور وبيوت كبار الأعيان فقط وإليك طريقة عمل شركسية الدجاج بطريقة سهلة وبسيطة.



- المقادير


4 أكواب أرز مصري

3 أوراق لورا

مستكة

ملح

سمنة وزيت

4 صدور دجاج

رشة جوزة الطيب

ملح

فلفل أسود

سمنة

لعمل الصوص


5 شرائح توست أبيض

5 فصوص ثوم مفروم

كوب عين جمل مطحون

نصف كوب عين جمل صحيح

مرقة دجاج

رشة جوزة الطيب

2 ملعقة صغيرة كزبرة جافة

½ ملعقة صغيرة حبهان مطحون

ملح

فلفل أسود

سمنة



طريقة تحضير الشركسية


في إناء على النار ضعي السمنة والزيت والمستكة وورق اللورا، واتركي المستكة تذوب مع السمنة، ثم ضيفي الأرز وقومي بتشويحه، ومن ثم اسقيه بالماء الساخن والملح ويقلب، واتركيه حتى يتشرب الماء ثم تهدي النار ويترك حتى تمام النضج.

سخّني السمن في طاسة وضعي صدور الدجاج لتتشوح من الجانبين، مع رشة جوزة الطيب والملح والفلفل، ثم ضيفي القليل من الماء الساخن ويترك الدجاج ليشربه، وبعد تمام النضج قطّعي صدور الدجاج إلى شرائح.

توضع الكزبرة والثوم ورشة جوزة الطيب وملح وفلفل والحبهان المطحون وعين الجمل والتوست المنزوع الأطراف في الكبة، ويطحن حتى يصير الخليط ناعما، وفي طاسة على النار بها سمن حمّصي كل ذلك حتى يأخذ اللون الذهبي، ثم تضاف المرقة ويترك الخليط ليغلي على نار هادئة حتى يثقل قوامه ودرجة سماكة الصوص، ترجع للذوق الشخصي.

للتقديم يوضع الأرز على الطبق وترص شرائح الدجاج عليه، ثم يوضع صوص الشركسية جزء منه على الأرز والفراخ، والباقي يقدم في إناء آخر.

ads
ads