الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تحذر من تأثير الوجبات السريعة على صحة الكلى «بعد وعكة هبة مجدي»

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 11:44 م
وجبات سريعة
وجبات سريعة



انتشرت في الفترة الأخيرة، حوادث التسمم والنزلات المعوية نتيجة تناول الوجبات السريعة، والتي كانت آخرها إصابة الفنانة هبة مجدي وابنتها دهب، بالتسمم نتيجة تناول وجبة سريعة من مطعم شهير.

أضرار تناول الوجبات السريعة

وكشفت دراسة حديثة، أن تناول الكثير من الوجبات السريعة، يتسبب في إصابتك بحصوات الكلى بمرور الوقت، نظرا لتناول كميات أكبر من السكريات المضافة الموجودة عادة في الأطعمة المصنعة.



وقالت الدراسة إن حصوات الكلى تصيب أكثر من واحد من كل عشرة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عامًا، وتحدث بسبب الفضلات في بلورات الدم.

وتتراكم تلك البلورات بمرور الوقت لتشكل كتلة صلبة تشبه الحجارة، مما يؤدي إلى ألم شديد والتهابات الكلى إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

وأظهر بحث جديد لأول مرة، أن المشروبات المحلاة بالسكر والحلويات والآيس كريم والكعك والبسكويت، قد تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة أيضاً.

وقام باحثون من المستشفى التابع لكلية شمال سيتشوان الطبية في الصين، بتحليل بيانات ما يقرب من 30 ألف شخص تم جمعها على مدار 11 عامًا.

وأبلغ المشاركون بأنفسهم عما إذا كان لديهم تاريخ من حصوات الكلى، وتم تقدير استهلاكهم اليومي من السكريات المضافة من وجباتهم الغذائية المبلغ عنها.

 وكشف التحليل أن أولئك الذين تناولوا أكثر السكريات المضافة لديهم فرصة أكبر بنسبة 39٪ لتطوير حصوات الكلى خلال فترة الدراسة.

وبالمثل، فإن أولئك الذين حصلوا على أكثر من ربع طاقتهم الإجمالية من السكريات المضافة كانوا أكثر عرضة بنسبة 88 في المائة للإصابة بهذه الحالة.

وتشمل عوامل الخطر المعروفة لحصوات الكلى أن يكون الذكر بالغًا ومصاب بالسمنة والإسهال المزمن، والجفاف، والسكري.


وقال المسؤول عن الدراسة، الدكتور شان يين: "دراستنا هي أول دراسة تشير إلى وجود ارتباط بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى، ويمكن أن الحد من تناول السكر المضاف يساعد في منع تكوين حصوات الكلى".










ads
ads