الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«البتاع» يثير جنون المصريين «يدخل في كل شيء»

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 09:50 م
هير نيوز

الشارع المصري يعج بالمصطلحات الدارجة والغريبة والتي لا يفهمها إلا المصريين أنفسهم، فأصبحت هناك لغة خاصة بين الناس، قد تكون مفرداتها لا معنى لها، ولكن يفهمها المتحدث والمتلقي بشكل تلقائي ودون معاناة، وهو أمر يختص به المصريون ويتميزون به عن سائر الشعوب حول العالم.

ومن أبرز تلك المصطلحات كلمة "البتاع" فهي كلمة مطاطة بلا معنى، يقولها الشخص وهو يقصد شيئًا بعينه، والغريب أن المستمع يفهم المقصود بـ"البتاع" دون ذكر اسمه الحقيقي، والأغرب أن التعامل يكون طبيعيًا دون دهشة أو تعجب من كيفية فهم كليهما المقصود بـ"البتاع".

فالأم تقول لابنها: "يا ابني ناولني البتاع اللي هناك ده" فيذهب الابن ويحضره لها دون أن يسألها ما هو"البتاع"، وقد تعبر الكلمة عن الملكية، فيقول الشاب لصديقه: "التليفون ده بتاعي" أو "الساعة دي بتاعتي"، كما تم استخدامها كثيرا في أسماء الأفلام، مثل : "الواد محروس بتاع الوزير" و"بتاع كله"، كما تعبر كلمة البتاع عن الحسرة كأن نقول "بلد بتاعة شهادات صحيح".



كما تستخدم كلمة البتاع في الفخر بالنفس كأن يقول الشخص: "أنا بتاع كل حاجة" أو قد ينفي عن نفسه تهمة ما كأن يقول "هو أنا بتاع كده برضه؟"، كما تقال على المحلات والباعة الجائلين كأن نقول: "الراجل بتاع الآيس كريم وصل" أو المحل بتاع الخضار فاتح ولا قافل"، كما تقال عندما نشير إلى شيء غير معروف كأن يقول مريض: "فيه بتاع طلعالي في رجلي وعاوز أكشف" وغيرها من الكلمات التي يكون البتاع جزءا منها.

ومن شدة تعلق المصريين بكلمة "البتاع" أتحفنا الشاعر الساخر الكبير أحمد فؤاد نجم بقصيدة رائعة بعنوان "البتاع"، ظل المصريون يرددونها ويحفظون أبياتها لفترة طويلة، ولا تزال لها أصداء على مواقع التواصل الاجتماعي.  



ما أصل كلمة البتاع


أصل كلمة "البتاع" هو "المتاع" ثم حدث إبدال في الحروف، فاستبدل حرف "الميم" بحرف "الباء"، فأصبحت "بتاع"، والمتاع هو كل ما ينتفع به صاحبه وهو تعبير شائع أكثر في لغة قبيلة قيس.

وعند الفتح العربي لمصر وفدت إليها قبائل متعددة ونقل أهل مصر الأصليين اللغة العربية عن هذه القبائل، ولذلك فإن لغة أبناء القاهرة والدلتا في الغالب منقولة عن قبائل قيس.

بينما الصعيد مثلا نقلت اللغة العربية عن القبائل اليمانية، ولذك تختلف لغة أبناء الصعيد عن لغة أبناء القاهرة والدلتا وفيها الكثير من الكلمات العربية الصحيحة والغريبة عن لغة أبناء القاهرة.

اقرأ أيضا



ads