السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلاد «أيقونة المنولوج»: تعرف على قصة حب «سعاد مكاوي» و«الموجي»

الأربعاء 20/يناير/2021 - 04:58 م
سعاد مكاوي
سعاد مكاوي


اليوم 20 يناير.. يوافق ذكري ميلاد المونولوجست "سعاد مكاوي".. تلك المرأة التي تحدت الرجال في أداء أعظم مونولوج.

اسمها سعاد محمد سيد مكاوي، ولدت بالإسكندرية، لشيخ عاشق للموسيقي، وعزفها، وممارستها، وتعود أصولها لمحافظة الغربية من مدينة كفر الزيات.

لم تستقر مكاوي بالإسكندرية كثيرًا، وانتقلت مع عائلتها إلى القاهرة، للاستقرار بـ"شارع محمد علي"، ملتقى أهل الطرب والفن، وهناك قام والدها بإلحاقها بمدرسة درب السعادة في حي باب الخلق.

ومع الوقت.. برزت موهبة "سعاد"، وكان من السهل دمجها مع أهل"شارع محمد علي"، الذي أصبحت واحدة منهم، حيث انضمت لفرقة على الكسار، ثم فرقة ببا عز الدين الراقصة الشهيرة، لكي تعتمد كمطربة.

تعاونت في أغانيها مع عدد كبير من مشاهير الغناء، والتلحين، منهم: محمد قنديل، وعبد الحليم، وسعد عبد الوهاب، ومحمود الشريف، ومحمد القصبجي، ومحمد عبد الوهاب، ومحمد الموجي.

ربطتها صداقة متينة مع الموجي، وعندما انفصل عن زوجته المطربة أحلام، وقع بعدها الموجي اكتئابًا شديدًا كاد يصل به إلى الاعتزال، فلم يجد بجانبه أحدًا سوي "سعاد مكاوي"، كانت الوحيدة التي كانت تسأل عنه، وتهتم بأمره، وتتابعه أينما ذهب، لهذا السبب انتشرت الكثير من الشائعات حول ارتباطهما بـ"علاقة عاطفية".

علم "الموجي" بهذه الشائعات، فأدرك أنه يحب "سعاد"، وتقدم لطلب يدها، ولكنها طلبت منه مهلة "ثلاثة أشهر" كاملة، لتفكر في الأمر، لقد كانت تريد أن تتأكد من أن الأمر ليس مجرد حالة من التعود.

وقبل انتهاء المدة التي حددتها "سعاد"، ذهبت الراقصة "زينات علوي" إلى والد سعاد، وحصلت علي الموافقة منه، فقد كانت "زينات" صديقة للموجي وسعاد، ولكن لم تكتف "زينات" بجلب الموافقة، بل وتكفلت بمصاريف ليلة الحناء، التي أقيمت في كازينو الأريزونا، ليتم الزواج في اليوم التالي الموافق "الثامن من يوليو لسنة 1958" بكازينو عابدين، ويستقر العروسين في عمارة النهضة.

ومن هذا المنزل، خرجت أجمل أغاني سعاد مكاوي، بألحان "الموجي"، مثل: (وتعود بماضي طواه أسانا- هتروق وتحلى أيامنا تانى- هتروق وتحلى أيام هوانا- نشوف ليالى تحيي صفانا- وبالتهانى يكمل هنانا).

لكن هذا الزواج لم يكتب له الاستمرار طويلًا، بسبب علم "سعاد" بخيانة "الموجي" لها، مع الفنانة "وداد حمدي"، وأصرت علي طلب الطلاق، وإنهاء قصتهما بسرعة.

ads