الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الغدير للحرف الإماراتية تشارك في معرض لندن للتصميم

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 06:46 م
الغدير للحرف الإماراتية
الغدير للحرف الإماراتية

كدت الغدير للحرف الإماراتية، أحد مشاريع الهلال الأحمر الإماراتي المكرسة لتمكين الحرفيات من خلال الحرف التقليدية وتنمية المهارات، على مشاركتها الدولية الأولى في معرض لندن للتصميم الذي أقيم في الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر (أيلول) الجاري، حيث تم إطلاق مجموعة "ترحال" المكونة من عدد من المقاعد نسجتها 16 سيدة من حرفيات الغدير باستخدام تقنيات نسج السدو التقليدية من مواد مستدامة، وتعبر المجموعة عن الدور المهم الذي يقوم به مشروع الغدير في عملية إحياء التصميم الإماراتي بجماليات معاصرة.


الغدير للحرف الإماراتية

ويحتوي الغدير على مجموعة من السيدات يعملن تحت مظلة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، لتمكين النساء ذوات الدخل المحدود من خلال الحِرف المستدامة، ومساعدتهن على اكتساب الخبرات اللازمة لتصنيع منتجات تعبر عن روح الثقافة والأصالة الإماراتية، وتتميز بطابعها المحلي الخالص، فهي تصنع من خامات محلية بغرض تجسيد الهوية الفنية والثقافية لدولة الإمارات مع لمسات معاصرة.

وخلال السنوات الماضية عزز الغدير مبادراته الاجتماعية والثقافية لتمكين النساء، وسعت مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للشؤون النسائية الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان،  في العام 2006 لتأسيس المشروع ووضع أولى خطواته، من خلال وضع برامج تطويرية للتمكين و تصميم منتجات معاصرة و توفير مواد خام للتنفيذ و خدمات التسويق للنساء لتمكينهم اقتصادياً و اجتماعياً من خلال الحرف الإماراتية.

وتركز  الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان على الأثر التمكيني لمبادرات الغدير، وتقول " إن تمكين المرأة من خلال الحرف يمثل قيمتنا الأساسية، وعندما تمنح المرأة مهارة تصبح مستقلة مالياً، وبالتالي تتم صناعة مجتمع منتج وقوي" مشيرة إلى أن الحرفيات يتمتعن بموهبة فريدة، وكما تبين منتجاتهن فإنهن لا يحافظن على جذورنا وتراثنا فحسب بل يساعدن في تقديم فصل جديد من التصاميم الإماراتية".



معرض لندن للتصميم

وأكدت مدير مشروع الغدير للحرف الإماراتية هند المحيربي، أن المشاركة في معرض لندن للتصميم، هو نقلة نوعية لمسيرة الغدير. وقالت: "نفخر بتمثيل أعمال حرفياتنا و إبراز الحرف و الثقافة الإماراتية و عراقتها في مثل هذه المعارض و المحافل الدولية.وأشادت بالدور الأساسي للشريك الاستراتيجي للغدير، والمتمثل في ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة في فتح أفاق مختلفة لتواجد المشروع محلياً، بالإضافة إلى دعم وزارة الخارجية وسفارة الدولة لدى المملكة المتحدة، في إتاحة وتسهيل فرص المشاركة دولياً ابتداءً من هذا المعرض".

ويمثل إطلاق مجموعة ترحال في معرض لندن للتصميم مفهوما مختلفا للمواد الصديقة للبيئة، وجمال الموروث من الحرف الإماراتية، وإبراز طبيعة الحياة المحلية قديماً بطابع معاصر حديث.

الرحلة الفنية لمجموعة ترحال هي شهادة على التعاون بين الثقافات بين المصممين الدوليين والحرفيين المحليين، عملت مجموعة من الحرفيات المتفانيات،  وكثير منهن أمهات وجدات، مع مصممين لرفع نسج المنسوجات التقليدية إلى خمسة مقاعد مذهلة تلبي الأذواق العالمية.


ads