الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بسبب حرب غزة.. منع السفر إلى هذه البلاد وحقيقة إدراج مصر بالقائمة

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 11:39 م
التحذيرات من السفر
التحذيرات من السفر

حذرت حكومات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي من السفر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما حذرت من السفر إلى لبنان أو مصر أو الأردن، باستثناء الرحلات الضرورية، وذلك في ظل مواصلة  قوات جيش الاحتلال الصهيوني عدوانها الوحشي على قطاع غزة، التي يقطنها أكثر من مليوني نسمة، بعد أن شنت حركة حماس هجوما مفاجئا، وهو عملية طوفان الأقصي، في الأسبوع الماضي، حيث قتل أكثر من 1400 شخص في الكيان الصهيوني، بينما استشهد الآلاف في غزة في القصف العدواني الصهيوني. 



هل السفر إلى لبنان آمن؟

 ويبدو أن لبنان، الدولة التي تقع إلى الشمال من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولها حدود مشتركة، مستعد للانخراط في الصراع المتفاقم بين قوات جيش الاحتلال الصهيوني وغزة. حيث تبادلت جماعة حزب الله المسلحة بالفعل الضربات الصاروخية مع قوات الاحتلال وتصاعدت التوترات على طول الحدود.
 بينما قامت وزارة الخارجية البريطانية الآن بتحديث إرشاداتها الخاصة بلبنان، حيث نصحت بعدم السفر وحثت البريطانيين على مغادرة البلاد.
حيث قالت وزارة الخارجية في بيانها: "الأحداث في لبنان تتحرك بسرعة. ومن المحتمل أن يتدهور الوضع بسرعة ودون سابق إنذار، وقد تتعطل الطرق التجارية خارج لبنان بشدة أو تُلغى في غضون مهلة قصيرة".
وأضافت الخارجية البريطانية: "وقد يتم إغلاق الطرق في جميع أنحاء البلاد. إذا كنت حاليًا في لبنان، فنحن نشجعك على المغادرة الآن بينما تظل الخيارات الأخري متاحة".
 كما أصدرت الحكومات الأسترالية والأمريكية والأوروبية، بما في ذلك أيرلندا وفرنسا، تحذيرات "حظر السفر" إلى لبنان.

هل السفر إلى مصر آمن أم مثل لبنان؟

على الرغم من أن مصر لها حدود مشتركة مع غزة، إلا أنها لم تنجذب بعد إلى الصراع، وفيما يتعلق بالسفر الدولي، تظل حدود مصر مفتوحة وتستمر شركات الطيران وشركات تنظيم العطلات كالمعتاد في البلاد.

 ولا تمر الرحلات الجوية إلى مصر عبر المجال الجوي الذي يشهد الصراع، ولم تتأثر به حتى الآن، كما تقع معظم المدن الكبرى والمواقع السياحية الرئيسية في مصر بعيدًا عن الحدود مع غزة.

كما لم تصدر وزارة الخارجية البريطانية تحذيرًا بشأن "تجنب السفر غير الضروري" لمصر كما فعلت بالنسبة للسفر إلى لبنان. 


بينما تحث وزارة الخارجية البريطانية والتعاون الدولي السياح على البقاء يقظين وتوخي الحذر في المواقع السياحية والدينية، وكذلك التجمعات العامة، بعد حادث الإسكندرية، حيث قُتل سائحين إسرائيليين ومرشد سياحي مصري بالرصاص على يد ضابط شرطة مصري.
فيما تنصح وزارة الخارجية الأيرلندية بشدة بعدم السفر إلى محافظة شمال سيناء، المجاورة لغزة، بما في ذلك طريق طابا-السويس، كما تحذر من السفر إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي.

 

 هل السفر إلى الأردن غير آمن مثل لبنان؟

تمتلك الأردن حدود مع الضفة الغربية، وكذلك مع سوريا، ففي الأسبوع الماضي، قامت وزارة الخارجية البريطانية بتحديث إرشاداتها بشأن السفر إلى الأردن قائلة: "تنصح وزارة الخارجية البريطانية بعدم السفر إلا للضرورة إلى مسافة 3 كيلومترات من حدود الأردن مع سوريا".
 كما حذرت من أن المعابر الحدودية بين الأردن وفلسطين قد يتم إغلاقها في وقت قصير بسبب الصراع المستمر، ومع ذلك، فإن معظم الوجهات السياحية في الأردن لم تتأثر بحالة عدم الاستقرار، وتستمر الرحلات الجوية إلى مطاري عمان والعقبة في العمل كالمعتاد.

فيما أصدرت هيئة تنشيط السياحة الأردنية بياناً أكدت فيه أن البلاد "وجهة آمنة ومرحبة للسياح حول العالم"، كم ا جاء في البيان: "إن التزامنا بضمان سلامة ورفاهية جميع الزوار يظل ثابتًا".
وأضافت هيئة تنشيط السياحة في الأردن: "نريد أن نطمئن الجميع بأن حدود الأردن مفتوحة أمام السياح، ونحن حريصون على مشاركة تجاربنا الاستثنائية مع العالم". 


اقرأ أيضا..

ads