الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رشيدة طليب أول امرأة فلسطينية مسلمة في الكونجرس الأمريكي

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 11:26 ص
رشيدة طليب أول امرأة
رشيدة طليب أول امرأة فلسطينية في الكونجرس الأمريكي 2024

تعد رشيدة طليب أول امرأة مسلمة في الكونجرس. وطليب ابنة مهاجرين فلسطينيين، وخاضت الانتخابات الأمريكية دون معارضة، ومن المعروف أيضًا أن رشيدة طالب عرقلت خطابًا ألقاه المرشح الرئاسي آنذاك دونالد ترامب. كما تصدرت عناوين الأخبار عندما قررت ارتداء الثوب الفلسطيني التقليدي من وطنها الأم عندما أدت اليمين الدستورية في مجلس النواب الأمريكي.




نشأة رشيدة طليب 

ولدت رشيدة طليب، واسمها بالكامل رشيدة حربي في 24 يوليو 1976، وهي الابنة الكبرى بين 14 طفلاً ولدوا لمهاجرين فلسطينيين من الطبقة العاملة.  

حيث ولدت والدتها في بيت بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية. بينما ولد والدها في بيت حنينا، أحد أحياء القدس الشرقية. 

ثم انتقل والدها أولا إلى نيكاراجوا، ثم إلى ديترويت. وكان يعمل على خط تجميع في مصنع شركة فورد للسيارات. وبصفتها الكبرى، لعبت طليب دورًا في تربية إخوتها أثناء عمل والديها.

فيما حصلت رشيدة طليب على درجة بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من جامعة واين ستيت في عام 1998، ودكتوراه في القانون من كلية الحقوق توماس إم كولي في عام 2004. كما تم قبول طليب في نقابة المحامين في ولاية ميشيغان عام 2007.



حياة رشيدة طليب الشخصية

في عام 1998، تزوجت رشيدة طليب من فايز طليب، وكان عمرها 22 عامًا. ولهما ولدان، آدم ويوسف. ولقد انفصل الزوجان منذ ذلك الحين. وفي عام 2018، أشار متحدث باسم الحملة إلى أن طليب أم عازبة. 

بينما دخلت رشيدة طليب، في سبتمبر 2018، مسجد عائلتها للتعبير عن امتنانها لفرصة الترشح للكونجرس، وعلى الرغم من إدراكها أن البعض في مجتمعها يعتبرها ليست "مسلمة بما فيه الكفاية"، إلا أنها تعتقد أن الله يفهم أنها تعتبر أفعالها "تعكس الإسلام".




بداية دخول رشيدة طليب المعترك السياسي

وقد صنعت رشيدة طليب التاريخ في عام 2008 عندما أصبحت أول امرأة مسلمة تخدم في المجلس التشريعي لولاية ميشيغان.

بينما نظمت رشيدة مظاهرة للسكان في مدينتها بسبب رفض مالك الأحياء الفقيرة الملياردير ماتي مورون اتباع القانون وإخراج الشاحنات الملوثة من شوارع الحي.

فيما أجبرت مورون على الوفاء بالتزاماته تجاه حماية الصحة العامة، وجمعت رشيدة طليب عينات وأجرت اختبارًا للمواد الملوثة وكشفت عن "البترول" المسبب للسرطان.  


مناصب رشيدة طليب

وبصفتها محامية في مركز شوجر لو للعدالة الاقتصادية والاجتماعية، أخذت رشيدة طليب حركات المحافظة على البيئة إلى المحاكم، وقادت النضال من أجل اتفاقيات المزايا المجتمعية التي تعزز التنمية العادلة.

بينما تعد رشيدة طليب حاليًا عضوة في الكونجرس عن منطقة الكونجرس الثانية عشرة في ولاية ميشيغان الأمريكية، والتي تضم مدينة ديترويت وديربورن وساوثفيلد والعديد من المجتمعات المحيطة.






اقرأ أيضا.. 

ads