الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جوجل يحتفي بذكرى ميلاد الكاتبة الجزائرية طاووس عمروش

الإثنين 04/مارس/2024 - 09:31 م
طاووس عمروش 2024
طاووس عمروش 2024

أصدر محرك البحث الشهير جوجل رسم شعار مبتكر في 4 مارس احتفالاً بالذكرى الـ 111 لميلاد الشاعرة طاووس عمروش. ومن ثم، فإن الشعار المبتكر يحتفل بالمغنية والمؤلفة والفلكلورية الفرنسي الجزائرية طاووس عمروش، التي جعل الأدب والثقافة البربرية أكثر انتشارا في جميع المحافل الثقافية الغربية والعربية. 





من هي طاووس عمروش ؟

وكانت طاووس عمروش من أوائل النساء الجزائريات اللاتي نشرن رواية أدبية، وولدت في دولة تونس في مثل هذا اليوم من عام 1913 بعد أن انتقل والداها من الجزائر. حيث تمتد رسومات الشعار المبتكرة هذه من حيث الجذور التاريخية للمغنية الجزائرية في تونس وفرنسا والجزائر.


نشأة طاووس عمروش

 أكملت طاووس عمروش تعليمها في تونس، ثم انتقلت بعد ذلك إلى فرنسا عام 1935 للالتحاق بالجامعة. كما أنها جمعت وترجمت أغاني القبائل مع والدتها وشقيقها.

وهكذا تمكنت من الحصول على منحة دراسية لدراسة الموسيقى الإسبانية والبربرية في كازا فيلاسكيز في إسبانيا.

كما بدأت تظهر اهتمامًا بالتقاليد الشفهية لشعب القبائل، وبعد ذلك زارت الجزائر لمعرفة المزيد عن تراثها العرقي.



 روايات طاووس عمروش المهنية

وفي سياق متصل، أصدرت طاووس عمروش عام 1947 روايتها الأولى "الياقوتة السوداء" وهي من أقدم الكتب التي نشرتها امرأة جزائرية والتي تحكي عن فتاة تونسية تنتمي إلى ثقافتين مختلفتين.

بينما تعد روايتها الثانية "شارع الطابور" هي الرواية الثانية للكاتبة طاووس عمروش، وتعكس تلك الرواية طفولة عمروش، وهي أيضًا سيرة ذاتية. 

فيما تشير الرواية إلى تجارب الكاتبة كفتاة فرنسية وجزائرية، كما أصدرت الديوان الشعري "الحبة السحرية"، وهي عبارة عن مجموعة من القصائد والأمثال والأساطير القبلية التي ترجمتها طاووس عمروش إلى الفرنسية.



ألبومات طاووس عمروش 

ومن جهة أخرى، كان لدي طاووس عمروش اهتمام كبير بأداء الأغاني البربرية القديمة باللغة الفرنسية (أغاني أمازيغية من منطقة القبائل) وكان ألبومها الأول الذي حقق نجاحًا كبيرًا. ولاحقًا، أصدرت أربعة ألبومات أخرى في السبعينيات.

كما حافظت طاووس عمروش من خلال الروايات والأغاني، على أجزاء من تراثها الثقافي وارتبطت بهويتها الفرنسية والقبلية، وغالبًا ما استضافت الاجتماعات في منزلها بباريس.  



اقرأ أيضا.. 

ads