الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 صيغ للصلاة الإبراهيمية على النبي في رمضان 2024

السبت 23/مارس/2024 - 09:59 م
الصلاة على النبي
الصلاة على النبي محمد 2024

أجمع أهل العلم على أن أفضل صيغة للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هي الصلاة الإبراهيمية، وصيغتها هي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”، ويستدلون على ذلك بأن الصحابة الكرام كانوا يحرصون عليها.





صيغة الصلاة على النبي محمد

ويستدل أهل العلم على فضل الصلاة الإبراهيمية للصلاة على النبي محمد (ص) ومنها في السنة النبوية الشريفة رواية أبو سعيد الخدري: يا رَسولَ اللَّهِ، هذا السَّلَامُ عَلَيْكَ، فَكيفَ نُصَلِّي؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ”. 

فضل الصلاة على النبي محمد (ص) 

وتعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الطاعات التي يمكن للمسلم أن يقوم بها. حيث يظهر فضل تكرار صيغة الصلاة الإبراهيمية في أهمية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في حياة المسلم.

بينما يجب أن يكون ذكره حاضراً في جميع الأوقات والمواقف. وإذا كانت صلاة الفرد على النبي أكثر، كانت منزلته إلى رسول الله أقرب. فيما ترد الصلاة على النبي بعشرة أمثالها من قبل الله عز وجل.




صيغ الصلاة على النبي محمد (ص) الأخرى

وتعتبر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من العبادات المحببة إلى الله، كما أنها أحد أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون. وهناك عدة صيغ مشهورة للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها:

- "اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد، وبارك على محمد وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد."

- "اللهم صل على محمد النبي الأمي عبدك ورسولك وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد."



اقرأ أيضا.. 

ads